إعــــلانات

وزارة التجارة تكذب خبر وصول 13 ألف طن من الموز عبر 600 حاوية

بقلم م .فيصل
وزارة التجارة تكذب خبر وصول 13 ألف طن من الموز عبر 600 حاوية

فنذت وزارة التجارة وترقية الصادرات ما تتداوله بعض وسائل الاعلام حول وصول 600 حاوية موز، تحتوي 13 ألف طن من هذه الفاكهة.

واوضحت الوزارة في بيانها اوها تنفي نفيا قاطعا ما تتداوله بعض وسائل الاعلام. والذي ورد فيه ” عن مصادر من قطاع التجارة عن وصول 600 حاوية موز، تحتوي 13 ألف طن من هذه الفاكهة.

وجاء في ذات البيان  ” إذ أن الوزارة لم تقدم أي تصريح أو بيان في هذا الشأن وتأسف على محاولات بعض وسائل الاعلام. مغالطة الرأي العام بإفتراءات وأكاذيب لا أساس لها من الصحة تُنسب للقطاع الذي يعتمد على تقديم المعلومة الرسمية. عبر الوسائط الرسمية المتعارف عليها بكل شفافية للجميع.

واكدت الوزارة انها ستلجأ وزارة التجارة وترقية الصادرات للجهات القضائية وفق الإجراءات. التي ينص عليها القانون في هذا الشأن لمتابعة من وراء هذه الشائعات.

طالع أيضا: وزارة التجارة: 10 فئات من المنتجات ممنوعة من التصدير

أعلنت وزارة التجارة و ترقية الصادرات، أن هناك عشر فئات من المنتجات معنية بإجراء المنع من التصدير. الذي تم إقراره خلال مجلس الوزراء المنعقد في 13 مارس الجاري.

وحسب وزارة التجارة، فإن العشر فئات من المنتجات هي البيض، البطاطا، الثوم، الخضر الجافة (فاصوليا، عدس، حمص)، دقيق القمح. بالإضافة كذلك إلى الشعير، فرينة القمح، زيت الصويا، السكر والعجائن الغذائية والطماطم ثنائي وثلاثي التركيز. ويخص البيض كل أنواع بيض الدواجن.

أما منتوج البطاطا فيضم البذور الموجهة لصناعة النشاء والبطاطا الجديدة. والبطاطا غير المطهية والمطهية بالبخار أو بالماء. أما منتوج الخضر الجافة يضم بذور الحمص والعدس وأنواع الفاصوليا.

أما فيما يتعلق بدقيق القمح والشعير فتضم أنواع الدقيق المحضرة بالطريقة التقليدية والمعبأة في اكياس لا تتجاوز 10 كغ. و انواع أخرى من دقيق القمح الصلب واللين ودقيق الشعير المحضر تقليديا والمعبأ في أكياس لا يتجاوز وزنها 10 كغ.

أما بخصوص “دقيق القمح” فهي تضم “دقيق القمح الصلب الذي يتم طحنه بطرق تقليدية و معبأة في اكياس او علب لا تفوق 10كغ و دقيق القمح الصلب الذي يتم طحنه بطريقة اخرى غير الطريقة التقليدية و معبأة في اكياس او علب تفوق 10 كغ و دقيق القمح اللين”.

أما “زيت الصويا” ومشتقاتها لاسيما منها المصفاة والتي لم يتم تعديلها كيميائيا فهي موجهة للصناعة الغذائية. وغيرها وكذا الموجهة للإستخدامات الصناعية وغيرها.

وزارة التجارة.. السكر والعجائن الغذائية ممنوعة من التصدير

كما أعلنت وزارة التجارة، أن فئة “السكر” تضم السكر الخام الخال من نكهات او ملون الشمندر و قصب السكر و الشمندر السكري الابيض و السكروز.

أما فئة “العجائن الغذائية” المعنية بإجراء وقف التصدير فهي تضم “السباغيتي و النودلز” و “المعكرونة” و العجائن المحضرة بطريقة تقليدية. والمعبأة في أكياس لا تفوق 10 كغ. وكذا تلك المحشية باللحم او الاحشاء وكذلك المحشية بالسمك وكذا بالقشريات. بالإضافة كذلك إلى تلك المحشية بمواد ذات المصدر الحيواني والعجائن المجففة والعجائن غير المحضرة والكسكس المحضر باليد والمعبأ في أكياس لا تفوق 10 كغ”.

أما الفئة الاخيرة المتعلقة بالطماطم ثنائي او ثلاثي التركيز فهي تضم الطماطم ثنائي التركيز ذات وزن صافي لا يفوق 1 كغ و طماطم ثلاثي التركيز ذات وزن صافي لا يفوق 1 كغ بالاضافة الى طماطم ثنائي و ثلاثي التركيز ذات وزن صافي لا يفوق 1 كغ.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/rJ1xo
إعــــلانات
إعــــلانات