إعــــلانات

الإنارة العمومية.. وزارة الداخلية تصدر بيانا هاما

الإنارة العمومية.. وزارة الداخلية تصدر بيانا هاما

أسدى وزير الداخلية، ابراهيم مراد، تعليمة إلى الولاة، تتضمن ورقة طريق لتنفيذ برنامج واسع النطاق يتعلق بإنجاز وتسيير مرفق الإنارة العمومية. وهذا بطريقة فعالة اقتصادية، ذكية ومستدامة.

كما أمر مراد، ولاة الجمهورية الولاة المنتدبون، ورؤساء الدوائر ورؤساء المجالس الشعبية البلدية باتخاذ التدابير الضرورية. من أجل أن تكون سنة 2023، سنة التحديات الكبرى في مجال الإنارة العمومية الفعالة والمستدامة. وهذا للحد من الأثر الإيكولوجي باستهلاك الطاقة بأقل الأضرار البيئية من جهة والتحكم في الميزانيات من جهة أخرى.

هذه هي التدابير

في حين، تشمل هذه التدابير، تحديد وضبط بصفة مستعجلة للبرنامج الاستثماري المزمع انطلاقه في سنة 2023 في مجال الإنارة العمومية. وذلك من خلال استبدال المصابيح الزئبقية تدريجيًا بمصابيح فعالة واقتصادية. مثل مصابيح الصوديوم العالية التوتر أو مصابيح “LED”. وإعطاء الأولوية بالنسبة للإنجازات الجديدة لاستخدام المصابيح الاقتصادية LED وإقرانها بأنظمة الإنارة الذكية. وكذا تعميم الإنارة العمومية الشمسية بكل مشروع جديد على مستوى المناطق الريفية غير المزودة بالشبكة العمومية للكهرباء والمناطق شبه الحضرية. وإضفاء قيمة مضافة كمية ونوعية عن طريق اقتراح حلول تقنية فعالة ودائمة، تقوم وجوبا على تكنولوجيات ذكية مناسبة. وتجهيزات عالية الجودة تتكيف مع البيئة.

كما تخص التدبير أيضا تعزيز تنفيذ المخططات التوجيهية للإنارة العمومية وتجنب العمليات المتفرقة. التي تتم بدون تشخيص من خلال طلب دراسات أولية لكل مشروع. وإعطاء الأولوية للإنتاج الوطني . وإلزام مقدمي العروض على تقديم شهادات المطابقة لأي منتوج مقترح .

في حين، أكدت التعليمة على ضرورة الشروع في العمل بالنظام المعلوماتي الخاص بتسيير وإنجاز الذكية والفعالة. الذي وضعته مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية. والذي سيسمح بمتابعة دقيقة لسير شبكة الإنارة العمومية المتواجدة في كل بلديات الوطن.

قسنطينة: توقيف سارقي الكوابل النحاسية الخاصة بالإنارة العمومية

وأعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، عن تكفل مصالحها بانشغالات عدة مناطق من ولاية تيسمسيلت. كما أشار بيان الوزارة، إلى أنه تم رصد مجموعة من الانشغالات خاصة بكل من سكان دوار “النواصر” ببلدية عماري. وسكان دوار “النواورة” ببلدية بني لحسن، سكان دوار “بومنقوش” ببلدية تيسمسيلت، سكان بقعة “أولاد بخلفة1″ ببلدية برج بونعامة. وسكان دوار ” أولاد بوجمعة ” وحي ” السلام ” ببلدية العيون.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/nAlvK
إعــــلانات
إعــــلانات