إعــــلانات

وزارة الصحة: إعداد دليل لتشجيع المدمنين للتخلي عن التدخين

وزارة الصحة: إعداد دليل لتشجيع المدمنين للتخلي عن التدخين

كشف المدير المكلّف بالأمراض غير المتنقلة بالمديرية العامة للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، البروفسور يوسف ترفاني، أن الوزارة بصدد إعداد دليل للتكفل بالمدمنين على التدخين وتشجيعهم على التخلي عن هذه الآفة.

وقال ترفاني في تصريح “لوأج” عشية إحياء اليوم العالمي لمكافحة آفة التدخين المصادف لـ31 ماي من كل سنة. أن وزارة الصحة بصدد إعداد دليل خاص للتكفل بالمدمنين على هذه الظاهرة بهدف تشجيعهم على التخلي عنها. مشيرا إلى أن أزمة تفشي فيروس كورونا وخضوع المجتمع إلى الحجر المنزلي مع غلق بعض متاجر التبع خلال فترات الحجر الصحي ساهم في انخفاض عدد المدخنين من جميع الفئات.

وأضاف ترفاني، أن تقليص إستيراد مادة التبغ بالإضافة كذلك إلى مضاعفة الرسوم على هذه المادة كان له أثر كبير على دخل المدمنين وساهم في انخفاض عددهم. مشيرا إلى أن مختلف التحقيقات التي قامت بها وزارة الصحة. أظهرت أن نسبة 16 بالمائة لدى الفئة العمرية ما بين 18 و 65 سنة يتعاطون التدخين ونسبة 8 بالمائة يستهلكون مادة “الشمة”.

كما أوضح البروفسور ترفاني أن مكافحة التدخين تستدعي تظافر جهود مختلف القطاعات. مشيرا الى أن مهمة وزارة الصحة تتمثل في تعزيز الوقاية والتوعية حول مخاطر هذه الآفة. وكذا مساعدة المدمنين للإقلاع عن هذه الآفة من خلال 52 وحدة خصصتها الوزارة.

وذكّر بالمناسبة بمصادقة الجزائر على الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية في 12 مارس 2006. من أجل تعزيز المراقبة على مواد التبغ وضمان حماية للسكان بالأماكن العمومية. حيث اصدرت الوزارة تعليمة تحث من خلالها الفرق المختلطة التي تعمل تحت وصاية الولاة من أجل منع التدخين بالفضاءات العمومية.

وذكّر في هذا السياق بالترسانة القانونية وبرامج الوقاية التي وضعتها الوزارة. مشيرا الى أنه سيتم الانتقال إلى تطبيق الوسائل الردعية للتخفيض من آثار مخاطر التدخين في المجتمع.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/iTDP4
إعــــلانات
إعــــلانات