إعــــلانات

وزارة الصحة ترخص باستيراد 15 دواء، غير مسجل ومنتج من طرف مخبر هندي

وزارة الصحة ترخص باستيراد 15 دواء، غير مسجل ومنتج من طرف مخبر هندي

أعطت مديرية الصيدلة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات ترخيصا للمخبر “بروفيفو” بإدخال 15 دواء إلى الجزائر، موجه لمرضى السرطان

من إنتاج المخبر  الهندي “أوكازا”. وكشف مصدر موثوق، أن الأدوية المعنية بالترخيص غير مسجلة وهو الأمر الذي يتنافى مع دفتر الشروط الخاص باستيراد الأدوية.

سمحت مديرية الصيدلة بوزارة الصحة للمخبر “بروفيفو” باستيراد 15 دواء ينتجها المخبر الهندي “أوكازا”، وهذا بعد أن وضعت عدة مخابر جزائرية ملفاتها لدى الوزارة منذ سنتين لإدخال تلك الأدوية في القائمة،  لكن أصحابها لم يتلقوا ردا. وطالبت مديرية الصيدلة في نفس الترخيص  الذي تحصلت “النهار” على نسخة منه جميع المستشفيات باقتناء تلك الأدوية التي يعرضها المخبر “برفيفو”.

وينص دفتر شروط على استيراد الأدوية، على أن تكون هذه الأخيرة مسجلة، كما يخول للصيدلية المركزية إدخال بعض الأدوية التي قد تكون غير مسجلة، في حالة الحاجة وبطريقة مؤقتة. وبالرغم من أن الأدوية السابق ذكرها جنيسة، إلا أن السعر المعروضة به هو نفس سعر الدواء الأصلي، وهذا ما يعارض أيضا دفتر الشروط الذي ينص على أن يكون سعر الدواء الجنيس أقل من الدواء الأصلي بنسبة 40 بالمائة، كما أن الأدوية لا تحمل إسم المخبر المنتج على علبة التغليف، مما استدعى رفع شكوى لدى الهيئة الوطنية لليقظة التابعة لوزارة الصحة، المتواجد مقرها بمستشفى مايو، من طرف مركز “بيار ماري كوري” بعد تسجيل نوع من  الريب لدى الأخصائيين بالمركز.

ولم ترد الهيئة على التقرير لحد الساعة، رغم أنه من المفروض أن يتم ذلك في غضون 48 ساعة، خاصة وأن أصابع الاتهام لا تزال موجهة لأحد أنواع الأدوية الهندية المذكورة والذي يكون قد تسبب في وفاة أربع مرضى بداء السرطان بعد إخضاعهم لدواء “IFOSFAMIDE” .

وزارة الصحة: مديرية الصيدلة بإمكانها إعطاء ترخيص مؤقت أو شهادة بيع

ومن جهة أخرى، أكّد المكلف بالاتصال لدى وزارة الصحة، على إمكانية إدخال مستوردي الدواء لأدوية جنيسة غير مسجلة بالقائمة، في حالة ما إذا تحصلوا على ترخيص مؤقت من طرف وزارة الصحة، أو شهادة بيع من طرف المخبر الوطني للمخابرة.  

قائمة الأدوية الـ15

“جونسيتابين” / 200 ملغ

” جونسيتابين” / 100 ملغ

“تيموزولوميد” / 20 ملغ

” تيموزولوميد” / 100 ملغ

” تيموزولوميد” / 250 ملغ

“دوسيتاكسال” /20 ملغ

“دوسيتاكسال” / 80 ملغ

” اوكسال بلاتين” / 100 ملغ-50 ملل

” اوكسال بلاتين” / 50 ملغ-25 ملل

“ايفوسفاميد “/ 100 ملغ

باكليتاكسال” / 100 ملغ-16,7 ملل

” فليوروراسيل” /50 ملغ-ملل

“ايتوبوسيد” / 100 ملغ- 5 ملل

“ايتو بوسيد” / 50 ملغ

“دوكسوروبيسين” / 50 ملغ

رابط دائم : https://nhar.tv/CQsr9
إعــــلانات
إعــــلانات