إعــــلانات

وزارة الصحة: وضع نظام لمراقبة ومكافحة الفيروسات القهقرية لبعوضة النمر

وزارة الصحة: وضع نظام لمراقبة ومكافحة الفيروسات القهقرية لبعوضة النمر

أعلنت وزارة الصحة، عن وضع نظام لمراقبة ومكافحة الفيروسات القهقرية (arboviroses) التي تنتقل عن طريق الزاعجة البيضاء (Aedes albopectus). أوما يعرف ببعوضة النمر.

وحسب بيان لوزارة الصحة، فإن منشأ بعوضة النمر، وتسمى الزاعجة البيضاء (Aedes albopectus)، يرجع إلى الغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا. ودخلت تدريجيا إلى القارات الخمس على مدار الثلاثين عاما الماضية. كما تمّ اكتشافه لأول مرة في الجزائر عام 2010، وانتشر في العديد من تجمعات وبلديات شمال البلاد.

وأضاف البيان، أن بعوضة النمر تكيفت مع البيئة البشرية، فهي تعيش في المياه الراكدة. وتفضل البيئات الحضرية وشبه الحضرية. تلدغ هذه الحشرة خلال النهار، سيما عند الفجر والغروب. كما تعدّ عدوانية جدّا تجاه البشر وهي تنشط ما بين شهري ماي ونوفمبر. كما يمكنها أن تنقل الفيروسات المسببة للأمراض، مثل حمى الضنك أو الشيكونغونيا أو زيكا.

ووضعت وزارة الصحة نظاما لمراقبة ومكافحة الفيروسات القهقرية (arboviroses) التي تنتقل عن طريق الزاعجة البيضاء (Aedes albopectus). كما أنه لا يعني وجود هذه البعوضة بكثرة أن الأمراض التي يمكن أن تحملها ستظهر بشكل تلقائي. سيما وأن حمى الضنك والشيكونغونيا وزيكا غير موجودة في بلادنا.  ولا داعي للحديث عن حالة تأهب.

وأشارت الوزارة، إلى أن النظام الذي وضعته وزارة الصحة ساري المفعول من الفاتح ماي إلى 30 نوفمبر. ويشمل الإجراءات الكفيلة برقابة ومنع ظهور حالات أصلية من خلال الكشف المبكر عن الحالات الوافدة. ومراقبة تطوّر البعوض الغازي. والتنفيذ السريع والمنسق لإجراءات حماية الأشخاص ومكافحة ناقلات المرض.

وينقسم هذا النظام الى ثلاثة محاور: مراقبة الحشرات، وتهدف إلى الكشف عن وجود البعوض ومراقبته لتأخير انتشاره. بالإضافة كذلك إلى المراقبة الوبائية للكشف المبكر والإبلاغ الفوري عن الحالات الوافدة المشتبه بها. ناهيك عن مكافحة ناقلات الأمراض ومكافحة البعوض. كما دعت وزارة الصحة إلى استشارة الطبيب في حالة وجود علامات تدل على الإصابة.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/83KWR
إعــــلانات
إعــــلانات