إعــــلانات

وزارة الصناعة الصيدلانية: مختبر “نوفو نورديسك” أخلّ بالتزاماته اتجاه الجزائر

وزارة الصناعة الصيدلانية: مختبر “نوفو نورديسك” أخلّ بالتزاماته اتجاه الجزائر

كشفت وزارة الصناعة الصيدلانية، أن مخبر “نوفونورديسك” الناشط بالجزائر، أخلّ بالتزاماته المتعلقة بإنتاج وتموين السوق الوطنية بدواء الأنسولين.

وحسبما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، عن بيان للوزارة، فإنّ شركة “نوفونورديسك” وبعد أزيد من 23 سنة من إلتزاماتها الأولى، لم تنتج دواء الأنسولين”. مشيرة إلى أن ذلك ناجم عن عدم إحترامها لإلتزاماتها فيما يتعلق بإنتاج الأنسولين في الجزائر. فقد منعت “نوفونورديسك” من الإستيراد بين سنتي 2001 و2003.

وأشارت الوزارة، إلى أنّ نوفو نورديسك، تخلى عن إلتزاماته. وبدلا من أن يزوّد الصيدلية المركزية للمستشفيات بالأنسولين المنتج بالشراكة مع “صيدال” وفق العقد المبرم بين المؤسستين سنة 2012 لجأ إلى الإستيراد.

وأشار البيان، إلى أنه تم سنة 2019، توقيع مذكرة تفاهم لمشروع مشترك بين مختبر “نوفونورديسك” ومجمع “صيدال” لوحدة إنتاج الأنسولين في بوفاريك. إلا أن المشروع لم يتحقق منه سوى وحدة تركيب السيالات المستخدمة لحقن الأنسولين. رغم أنّ الدولة الجزائرية وفّرت كل الشروط لإنجاح هذا المشروع المشترك مع “صيدال”. ولاسيما منح إمتياز عقار لشركة “نوفونورديسك” في بوفاريك بولاية البليدة.

وأضاف البيان أن “أسوأ ما في الأمر، هو تقديم “نوفونورديسك” هذا العقار الممنوح بالامتياز من طرف الدولة الجزائرية، كمساهمة لتعزيز حصصها في إطار شراكتها المستقبلية مع المجمع العمومي “صيدال”. كما أن وزارة الصناعة الصيدلانية وبناء على إجتماعات منذ عام 2020 وتقارير مختلفة لـ “صيدال”. تبيّن أن مطالب “نوفونورديسك” غير مقبولة، من طرف صيدال. سواء من الناحيتين الإقتصادية أو القانونية. لاسيما مسألة تخصيص الأغلبية المطلقة، ومنح صيدال دورا ثانويا بأقلية الحصص غير المعارضة. وكشفت الوزارة أنّ هذه الأسباب مجتمعة أدت الى إخفاق “المشروع المشترك”.

وطالبت وزارة الصناعة الصيدلانية شركة “نوفونورديسك” بتزويد السوق بشكل مستمر. تطبيقا لبرنامج الإستيراد الخاص بها. وتبليغ مصالحها التجارية بالتوقف عن ممارساتها المتعلقة بالبيع المشروط واحتكار المواد. وإتخاذ قرار واضح بشأن رغبتها في الإلتزام بالإنضمام إلى السياسة الصيدلانية الوطنية. ولاسيما من خلال مشروع مشترك متوازن مع “صيدال”.

وزارة الصناعة الصيدلانية.. إعذار رسمي للمختبر

وأكدت الوزارة في ذات البيان، أنها بلّغت المختبر بإعذار رسمي بتاريخ 31 جانفي 2022. من طرف المفتشية العامة بوزارة الصناعة الصيدلانية على خلفية إحتكار الأنسولين. بناء على محاضر عديدة للمرصد الوطني لتوفير المواد الصيدلانية “تشهد على ظاهرة الاحتكار والتوتر المستمر. حسب ما تم تسجيله من طرف الفاعلين في السوق”. بالإضافة إلى التنديدات الرسمية من قبل الشركاء بشأن “البيع المشروط المنتظم الذي تمارسه المصالح التجارية للمختبر المذكور”.

كما أكدت الوزارة، أنه “لا يمكن إعتبار المعلومات المرجعية لوزارة الصناعة الصيدلانية، بادعاءات. خصوصا من طرف المخبر الأجنبي. الذي تم الإعلان عنه مقصرا على عدة صعد”. مضيفة أنها “تحتفظ بالحق في إتخاذ جميع التدابير والسبل المنصوص عليها في التشريع والتنظيم الساري المفعول ضدّ أي شخص طبيعي أو معنوي قد يستخدم التشهير والقذف. أو التلاعب بالرأي العام أو الضغط بما يتعارض مع مصالح الإقتصاد الوطني والحفاظ على صحة مواطنينا”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/NOmq6
إعــــلانات
إعــــلانات