إعــــلانات

وزيرة الثقافة: غياب التعايش بين الناس يؤدي إلى تدني المبادئ وزعزعة الاستقرار

وزيرة الثقافة: غياب التعايش بين الناس يؤدي إلى تدني المبادئ وزعزعة الاستقرار

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي اليوم الثلاثاء بقصر الثقافة مفدي زكريا. على افتتاح فعاليات منتدى الفكر الثقافي الإسلامي تحت شعار الحوار والتعايش.

وحضر الفعاليات عدد معتبر من كبار الأساتذة والباحثين وعلى رأسهم الدكتور عمار طالبي نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. وعميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر 1 وكذا ممثل المؤسسة المتوسطية للتنمية المستدامة “جنة المعارف” وغيرهم من المهتمين.

المنتدى يتضمن عدد من المحاضرات يلقيها كوكبة من الأساتذة المختصين كل يوم ثلاثاء من الشهر الفضيل. تتمحور حول قيم التعايش والتسامح والحوار في الثقافة الإسلامية.

الوزيرة وفي كلمتها الافتتاحية، أشارت إلى أن اختيار إشكالية الحوار والتعايش كمحور أساسي للمنتدى. ينبع من كون التعايش والتساكن والتجاور من القيم الراسخة في الثقافة الجزائرية.

كما أنها من القيم الملحة التي تتيح العيش المشترك بسلم وسلام سواء داخل المجتمع الواحد أو بين الأمم والشعوب كافة. إضافة إلى كونها من دعائم الأمن والسلم القومي.

كما اعتبرت الوزيرة أن غياب التآلف والتعايش بين الخلق، يؤدي لا محالة إلى تدني المبادئ المجتمعية وزعزعة الاستقرار بشتى تجلياته. ومن هنا تأتي أهمية هذه القيم من حيث كونها قوى ناعمة في مجابهة الصراعات والنزعات داخلية كانت أم خارجية.

بعدها انطلقت أولى جلسات هذا المنتدى الفكري الثقافي بمحاضرة للدكتور بومدين بوزيد الأمين العام للمجلس الإسلامي الأعلى. والتي تمحورت حول التعايش في الفكر الديني والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

طالع أيضا:

وزيرة الثقافة تشرف على فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للمسرح

أشرفت مساء اليوم الأحد وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي، على فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للمسرح المصادف لتاريخ 27 مارس من كل سنة، حيث اختارت المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري بالجزائر العاصمة، لحضور عرض مسرحي، في إطار الأيام المسرحية الوطنية لطلبة أقسام الفنون التي ينظمها المعهد في الفترة الممتدة مابين 26 و 30 مارس الجاري، بحضور طلبة من مختلف جامعات الوطن.

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، هنأت الوزيرة الطلبة المشاركين، واغتنمت الفرصة لتذكرهم بإسهامات المسرح في مختلف المراحل التاريخية التي مرت بها البلاد في سبيل حفظ وصون الذاكرة الجماعية للوطن، على غرار ما قدمه المسرحي الراحل ولد عبد الرحمان كاكي ، داعية إلى ضرورة جمع أعمالهم وتوثيقها لتصبح مرجعية للأجيال القادمة، خاصة ونحن على أبواب الاحتفال بالذكرى 60 لاسترجاع السيادة الوطنية.

وقامت الوزيرة بعد الإنتهاء من العرض بتكريم الطلبة المشاركين،وعلى هامش العرض المسرحي، استمعت السيدة الوزيرة باهتمام كبير إلى انشغالات طلبة المعهد ووعدتهم بأخذها بعين الاعتبار.

لتختتم حديثها معهم بتقديم بعض النصائح والإرشادات بغية الإسهام في النهوض بهذا الفن ورسالته النبيلة، مؤكدة على أهمية المسرح في تربية الأجيال، بل عبّرت عن يقينها بأن للمسرح دور مهم في إيصال رسائل تمسّ مختلف أطياف المجتمع، معتبرة أنّ المسرح يمثّل مرآة للمجتمع التي يرى من خلالها نفسه ومستقبله بل ويساهم كذلك في التنمية الاقتصادية للبلاد، وذلك عبر الاستغلال الأمثل للامكانيات المتاحة أمامهم وخاصة الوسائط التكنولوجية الحديثة، مع ضرورة الحفاظ على خصوصيات الهوية والثقافة الجزائرية.

رابط دائم : https://nhar.tv/Q8WuK
إعــــلانات
إعــــلانات