إعــــلانات

وزير الداخلية: برنامج “كابدال” يراهن على تغيير الذهنيات والممارسات القديمة

وزير الداخلية: برنامج “كابدال” يراهن على تغيير الذهنيات والممارسات القديمة

قال وزير الداخلية والجماعات المحلية إبراهيم مراد، أن موضوع كابدال يربط موضوعان يشكلان العمود الفقري لترقية الجماعات المحلية. 

وأضاف وزير الداخلية خلال إشرافه على الإفتتاح الرسمي للملتقى الوطني للجمعيات المحلية لبرنامج “كابدال”، أن برنامج كابدال برنامج طموح يراهن على تغيير الذهنيات والممارسات. إذ فتح أمام البلديات النمودجية حقول تجارب جديدة لدعم الرابط المدني بين المواطنين. وتعزيز العلاقات بين المنتخبين والإدارة، في ظل الثقة والإحترام المتبادل وخدمة للصالح العام.

كما أشار وزير الداخلية، أن مكتسبات البلديات النموذجية تبدأ بميثاق بلدي للمشاركة المواطنة إلى مجلس إستشاري بلدي. إلى مخطط بلدي للتنمية تم اعداده وفق منهجية محكمة وإستباقية. لمواجهة المخاطر الكبرى من خلال مخطط بلدي للوقاية متعددة المخاطر .

كما أضاف وزير الداخلية، أن العمل المبذول من طرف الفريق الذي تم تعبئتها في إطار البرنامج، يمثل السير الحسن للشراكة الثلاثية بين وزارة الداخلية وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي والإتحاد الأروبي. مؤكدا أن القطاع أمام محطة إضافية للبرنامج تتمثل في مشاريع جمعيات محلية ترفع لتبلغ المخطط الإقليمي التوافقي والمشترك الذي شارك في إعداده المنتخبين وملف الفاعلين في إقليم البلدية.

وأوضح وزير الداخلية في ذات السياق، أن الجمعيات التي شاركت في المسار النموذجي لبرنامج كابدال هي قدوة حسنة بالنسبة للحركة الجمعوية المحلية. للعمل على توطيد مصداقيتها من خلال العمل على المشاركة. وفضاءات الحوار التي توفرها السلطات العمومية على أساس مبدأ المساعدة في إثراء وانجاح السياسات العمومية على المستوى المحلي والجواري.

كما دعا الوزير إلى ضرورة تبني إستراتيجية خروج تستخلص الممارسات الجيدة والتجارب الناجحة. التي يجب إعتمادها واتباعها سواء بإثراء المنظومة القانونية. واتباع البرامج التكوينية لفائدة إطارات وأعوان الإدارة وإثراء تنظيمات المجتمع المدني.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/omcdh
إعــــلانات
إعــــلانات