إعــــلانات

وزير الدفاع الأمريكي في زيارة مفاجئة للعراق

بقلم وكالات
وزير الدفاع الأمريكي في زيارة مفاجئة للعراق

وصل وزير الدفاع الأمريكي الجديد ليون بانيتا اليوم إلى بغداد في زيارة مفاجئة للعراق، البلد الذي تتفاوض معه الولايات المتحدة حاليا على الإبقاء على قوة عسكرية بعد 2011 كماأافاد مراسل لفرانس برس.

ووصل الوزير الأمريكي الذي تولى منصبه قبل نحو عشرة أيام خلفا لروبرت غيتس إلى بغداد عصر اليوم آتيا من أفغانستان. وقالت مصادر في الوفد المرافق له أن بانيتا سيسعى إلى إقناع محاوريه بأن على الحكومة العراقية الإسراع في طلب الإبقاء على وجود أمريكي إذا كانت ترغب في ذلك، حيث من المقرر أن يغادر آخر 46 ألف جندي أمريكي البلاد في نهاية العام.

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني أكد السبت أن الأحزاب السياسية إتفقت على التباحث على مدى أسبوعين لتقرير موقفها من إنسحاب أو بقاء القوات الأمريكية، وقال طالباني في مؤتمر صحافي عقب إجتماع مع القادة العراقيين، “جرى طرح موضوع الإنسحاب الأمريكي بجميع جوانبه، وتقرر أن يجمع الإخوان أصدقاءهم وأحزابهم ويأتوا بعد أسبوعين بنتيجة قطعية”.

وخلال زيارته للعراق سيلتقي بانيتا طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، ويكثف المسؤولون الأمريكيون منذ أشهر المساعي لإقناع بغداد بالإبقاء على قوة أمريكية رغم الإتفاق الموقع في شهر نوفمبر بين واشنطن وبغداد على إنسحاب آخر الجنود الأمريكيين في نهاية 2011. إلا أن احتمال تمديد هذا الوجود العسكري الأمريكي يواجه معارضة شعبية كبيرة.


رابط دائم : https://nhar.tv/sYVLB
إعــــلانات
إعــــلانات