إعــــلانات

وزير الصحة: إعتماد إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات لمرض التوحد

وزير الصحة: إعتماد إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات لمرض التوحد

كشف وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد على التزام الدولة بتلبية احتياجات الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، مشيرا إلى ضرورة اعتماد إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات من أجل تحسين التكفل بهم.

وأوضح بن بوزيد بمناسبة لقاء نظم تحت شعار”المخطط الوطني ما بين القطاعات الخاص بالتوحد، أن الإنشاء الرسمي للجنة الوطنية متعددة القطاعات حول التوحد التي تم تنصيبها في 18  جويلية  2016 والتي تستمر في القيام بأنشطتها، يشهد على إرادة قوية ومستمرة لمختلف الدوائر الوزارية للاستجابة لإحتياجات الأشخاص المصابين بالتوحد في مجتمعنا وبأفراد أسرهم.

وقال الوزير في كلمته التي قرأها نيابة عنه مدير الوقاية وترقية الصحة بالوزارة، الدكتور جمال فورار، أن هذه الإجراءات ستحسن الكشف المبكر، ودقة التشخيص والمرافقة مع تجنب التنقلات المكلفة والبعيدة، مشددا على ضرورة تبني إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات.

وأضاف الوزير أن هدف الاجتماع الذي عقد عبر تقنية التحاضر عن بعد كان هدفه ثلاثة محاور تتعلق بـ “التكفل” و “التكوين” و “الاتصال والتحسيس ودعم آباء المصابين بالتوحد”، بهدف تحديد التدابير الواقعية والقابلة للتحقيق اللازمة لتحسين ظروف المصابين بالتوحد في بلادنا وأفراد أسرهم.

وكشف بن بوزيد أن وزارة الصحة قامت منذ نهاية السنة الماضية بالشروع في عمل متعدد القطاعات، اخضع لرأي خبراء أجانب وملاحظاتهم من أجل الاستفادة من ممارسات ومعارف الدول المختلفة فيما يخص هذه الإشكالية التي أصبحت مقلقة في العديد من البلدان، بسبب الحالات التي ما فتئت ترتفع، وصعوبة وتنوع التكفل ، وخاصة بسبب تحدي العمل القطاعي المنسق.

من جهته أعرب بن بوزيد عن قناعته بأن تعاضد الموارد والأعمال في الإطار متعدد القطاعات الذي توفره اللجنة الوطنية متعددة القطاعات حول التوحد سيمكن من رسم معالم مخطط استراتيجي حقيقي يتعلق بالتوحد، معتبرا أن هذه اللجنة قد اكتسبت نضجا يسمح لنا بالانتقال سريعا إلى تصميم هذا المخطط وتجسيده قريبا.

رابط دائم : https://nhar.tv/CiMMm
إعــــلانات
إعــــلانات