إعــــلانات

وزير الصحة: إعداد إستراتيجية وطنية لمكافحة إلتهاب الكبد الفيروسي

وزير الصحة: إعداد إستراتيجية وطنية لمكافحة إلتهاب الكبد الفيروسي

قال وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد أن إلتهاب الكبد الفيروسي شهد إنتشارا معتبرا في الجزائر خلال فترة التسعينات. غير أن الأرقام انخفضت السنتين الفارطتين بسبب جائحة كورونا.

وأشار وزير الصحة خلال إعطاء إشارة إفتتاح أشغال اليوم العالمي لإلتهاب الكبد الفيروسي، أن الفيروس مشكلة صحية حقيقية عبر العالم بالرغم من التقدم العلمي. تظل الوقاية ومكافحتها تحدي حقيقي لكل المنظومات الصحية لدعم وتكثيف جميع الجهود لتنفيذ الاستراتيجية العالمية الجديدة لمكافحة إلتهاب الكبد الفيروسي 2020/20230. من أجل تحقيق الهدف الوقائي المتمثل في القضاء على إلتهاب الكبد الفيروسي.

وأوضح وزير الصحة، أنه في الجزائر شهد إلتهاب الكبد الفيروسي “ب” و”ج” إنتشارا معتبرا خلال التسعينات. وتصنف بلادنا كمنطقة متوسطة لتوطن التهاب الكبد الفيروسي. كما شهدت فترة كوفيد 19 إنخفاضا في عدد الحالات المبلغ عنها، إلى النصف مقارنة بسنة 2019 بسبب الجائحة. مؤكدا أن مكافحة إلتهاب الكبد الفيروسي تبقى أولوية في القطاع.

وأضاف وزير الصحة في ذات السياق، أن الوزارة أعدت إستراتيجية وطنية لمكافحة إلتهابات الكبد الفيروسي. تستند إلى الوقاية والفحص والتواصل مع المرضى والبحث العملياتي. بالإضافة كذلك إلى تكثيف الإنجازات على غرار التلقيح ضد إلتهاب الكبد الفيروسي. وترقية الكشف عن إلتهاب الكبد الفيروسي “ب” و”ج” في مراكز الفحص. ناهيك عن ضمان سلامة عمليات نقل الدم بفضل تنفيذ برنامج واسع. وتعزيز إجراءات النظافة في المؤسسات الصحية.

وأكد وزير الصحة، أنه بالنظر إلى الإجراءات المتخذة، فإن الجزائر قادرة على القضاء على إلتهابات الكبد الفيروسي ابتداء من القضاء على انتقال العدوى من الأم والطفل.

وأضاف وزير الصحة، أن الإسترايتيجة الجديدة لقطاع الصحة عبر العالم ومن أجل مكافحة الأمراض في الفترة 2022/2030 مع رؤية مشتركة لانهاء الاوبئة والتغطية الشاكلة الصحية والامن الصحي في العالم. كما تضمن للجميع فرصة الوصول لخدمات صحية عالية الجودة.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/U6KEl
إعــــلانات
إعــــلانات