إعــــلانات

وزير الصحة يعلن عن إنشاء شبكة المصابين بالهيموفيليا

وزير الصحة يعلن عن إنشاء شبكة المصابين بالهيموفيليا

أشرف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد اليوم الثلاثاء،على افتتاح فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للهيموفيليا، الذي خصص له شعار عالمي “متاح للجميع ” الشراكات، السياسات، المجهودات”.

وفي بيان للوزارة، فقد استهل الوزير كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة بالإشادة بالاتحاد الجزائري للأشخاص المصابين بالهيموفيليا،

عن التزامه بالمساهمة في التحسيس بإشكالية داء الهيموفيليا على نطاق واسع و مرافقة الأشخاص المصابين في تعاملهم اليومي مع المرض.

كما عبر الويزرعن شكره للأطقم الطبية و شبه الطبية الحاضرة التي ” لا تدخّر أي مجهود لتقديم الدعم و الرعاية لهؤلاء المرضى المصابين بالهيموفيليا”.

و في ذات السياق، أضاف الوزير أنه ” بتاريخ 14 فيفري 2013، تمّ التوقيع بالجزائر على مذكرة اتفاق بين وزارة الصحة و الاتحاد العالمي للأشخاص المصابين بالهيموفيليا.

و كان الاتحاد العالمي للأشخاص المصابين بالهيموفيليا قد أَعرب عن “استعداده لتقديم مساهمته و خبرته لمساعدة صنّاع القرار، و الخبراء في تطوير برامج وطنية للرعاية الوقائية للأشخاص المصابين بالهيموفيليا، و التي أَثبتت موازنتها بين التكلفة و المنفعة. ”

بن بوزيد: 2400 شخص مصاب بالهيموفيليا في الجزائر

كما كشف بن بوزيد من خلال إحصاء وجيز عن الوضعية الوبائية لداء الهيموفيليا في الجزائر حيث ” بلغ عدد الأشخاص المصابين بالهيموفيليا 2400 شخص.

وهذا وفق أحدث إحصاء أجرته وزارة الصحة سنة 2016 و تمّ تخصيص 10 % من ميزانية الصيدلية المركزية للمستشفيات لعوامل التخثر.

مضيفا أن الجزائر تعدّ من بين الدول القليلة في المنطقة التي وضعت و طبّقت، منذ 2015، توجيهات وطنية للوقاية لدى الأطفال المصابين بالهيموفيليا

تستند إلى التجربة الوطنية و يمثل هذا الإنجاز بالنسبة للمصابين بالهيموفيليا التزام السلطات العمومية بضمان أفضل رعاية صحية لمرضى الهيموفيليا.

و في إطار تعزِيز هذه الوقاية، أعلن الوزير عن ” إنشاء شبكة المصابين بالهيموفيليا، و التي ستكون النموذج العملي المهيكل للوقاية بالنسبة للمصابين بالهيموفيليا.”

منوها أنّ ” إضفاء الطابع الرسمي على هذه الشبكة الوقائية سيسهّل مسار مريض الهيموفيليا ويسمح بتجنب تنقل المرضى و هذه طريقة مجدية لتحسين نوعية حياة المريض.

كما تمكن أيضا من تتبع استهلاك العوامل و ترشيدها للتمكن من تقدير الاحتياجات بشكل صحيح و تجنب أي اضطراب في توفير العوامل الضرورية للمرضى.

الى جانب ذالك، أكّد الوزير أنّ ” التحدّي الذي وفعته الوزارة،من أجل تحسين الوقاية و التكفل بالمصابين بالهيموفيليا قد حقّق هدفه مقارنة بالسنوات الماضية.

كما يشهد على ذلك اتحاد المصابين بالهيموفيليا. و يتمثَّل هذا التحدّي في الحفاظ على المكتسبات و السهر على تكييف هذه المقاربة.

وهذا وفق الابتكارات المتمثلة في تعزيز و مواصلة الإجراءات المتخذة من خلال إشراك كافة المتدخلين على المدى الطويل، سيما الحركة الجمعوية،

بالاضافة الى إعطاء الأولوية بشكل دائم للتطبيق الفَعّال لجميع الإجراءات التي تركّز على تحسين الوقاية و التكفل بالمريض.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/CviAw
إعــــلانات
إعــــلانات