إعــــلانات

وزير العمل: هناك 43 نقابة غير ناشطة ولا تقدم أي شيء لممثليها

وزير العمل: هناك 43 نقابة غير ناشطة ولا تقدم أي شيء لممثليها

قال وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي يوسف شرفة، اليوم الثلاثاء. إن هناك 43 نقابة غير ناشطة ولا تقدم أي شيء لممثليها.

وأفاد شرفة أن مشروع القانون جاء امتدادا لتوصيات رئيس الجمهورية. كما جاء ليحدد بوضوح الحق النقابي من خلال حماية الحق النقابي من التسييس وعدم الزج بالنقابات في السياسية. وتمكين النقابات من استرجاع قوتها، واحداث مبدأ التساوي النقابي، ووقف التجوال النقابي.

كما جاء مشروع القانون ليحمي الحق النقابي واضفاء الشرعية على المطالب العمالية. مشيرا أن مشروع القانون يتماشى مع الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها لا سيما اتفاقية 87 للحق النقابي.

وتم استشارة النقابات العمالية وارباب العمل الاكثر تمثيلا في إعداد مشروع قانون. خاصة أنه لا يعد مشروع القانون تضييقا على الممارسة النقابية والنقابيين.

وكشف وزير العمل أن المشهد النقابي يتشكل من 160 منظمة نقابية منها 99 منظمة عملية. 72 منها تنشط في الوظيفة العمومية، 30 في التربية و20 في الصحة، و61 نقابة لأرباب عمل.

وأفاد وزير العمل أنه يمنع الجمع بين مسؤولية قيادية في النقابة. وبين مسؤولية في الإدارة او عند مستخدم، او في حزب سياسية

كما يمنع اي إرتباط هيكلي او تنظيمي بين النقابات والاحزاب، أو تلقي اي تمويل. ولا يحق لأي عامل او نقابي الانتماء الفردي لأي حزب.

وأوضح وزير العمل أن عهدة القيادات النقابية تحدد 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. كضمان التداول على القيادة عبر الانتخابات الديمقراطية.

كما تابع وزير العمل “لاحظنا عدة مناصب قيادية تعطى بالتعيين. أكثر هناك قيادات عمرت 30 سنة. في قيادة نقابات، هناك من لديه 4 عهدات على رأس النقابة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/P4mBv
إعــــلانات
إعــــلانات