إعــــلانات

وصول أولى موجات “تسونامي “الى شواطئ الفلبين واندونيسيا

وصول أولى موجات “تسونامي “الى شواطئ  الفلبين واندونيسيا

st1:*{behavior:url(#ieooui) }

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

وصلت أولى موجات المد البحري “تسونامياليوم الجمعة جراء الزلزال الذي ضرب اليابان إلى الفلبين لكن دون تسجيل اضرار.

ونقلت وكالة الأنباء الفلبينية عن السلطات الفلبينية المعنية بالكوارث أن موجتين مد عالي بلغ ارتفاعهما 6 أمتار ضربتا المناطق الساحلية في اباري وكاغايان وباسكو وباتانيس  غير انهما  لم تتسببا بأية أضرار للأملاك  ولا خسائر بشرية.

واشارت نفس المصادر  إلى أن حالة التأهب لاي موجات مد بحري  ما زالت مرفوعة إلى الدرجة الثانية في 19 محافظة مقابل المحيط الهادئ.

وكان زلزال عنيف قد ضرب اليوم شمال شرق اليابان نجمت عنه  موجات مد بحري بلغ ارتفاعها 10 امتار في السواحل اليابانية على المحيط الهادئ وغمرت المياه مناطق واسعة.

 وفي اندونيسيا أفادت الأنباء ان موجات المد البحرى العالى قد ضربت المناطق الشرقية من إندونيسيا خاصة فى “بابوا و”جزر ملوك” ولكن بارتفاعات منخفضة وقوة دفع بسيطة.ولم تشر المصادرلوقوع إصابات أو أضرار

و كان التحذير الذى أعلنته السلطات المختصة في دول اسيوية قد أفاد كثيرا فى إستعداد السكان لمواجهة إحتمالات التسونامى الزاحف على المناطق التى تقع على المحيط الهادىء فى هذه الدول .

وكانت الموجة الاولى من موجات المد البحري العالي ” تسونامي ” التى تسبب فيها زلزال  اليابان القوي قد وصلت الى  “كواى”  و”أواهو” فى ” هاواى” ولكن لم ترد أنباء عن وقوع أضرار مادية

وفي امريكا  نصحت ادارة الطواريء في ولاية اوريغون الامريكية سكان المناطق الساحلية اليوم بمغادرتها قبل الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي بسبب خطر حدوث موجات مد عاتية تسونامي.

وقالت متحدثة باسم مكتب ادارة الطواريء بهذه الولاية انه لا يجري اجبار سكان على المغادرة .موضحة أن المدارس ستغلق على طول الساحل وان الحرس الوطني في حالة تأهب.

رابط دائم : https://nhar.tv/7lI0M
إعــــلانات
إعــــلانات