إعــــلانات

وقفة مع النفس

وقفة مع النفس

اتخاذ القرارات في حياتنا أمر ضروري ومهم، خاصة التي تؤثر في حياة الشخص، كالطلاق، فهو قرار صعب لأن تأثيره يتعدى إلى جميع أفراد الأسرة وقد يلحق بهم الضرر، أو كالالتحاق بجامعة واختيار التخصص فهو قرار صعب، لأن تأثيره يستمر معك مدى الحياة، وهناك قرارات لا تؤثر كثيرا كاختيار وجبة الغداء أو الذهاب لبعض الأصدقاء، فالأمر يتفاوت في درجته وأهميته، ولهذا لابد أن تكون هناك آلية صحيحة يستخدمها المرء في اتخاذ القرارات، خاصة المصيرية التي يترتب عليها تغيير مواقف وبناء حياة، وبقدر ما يكون المرء قادرا على اتخاذ الموقف الصائب، بقدر ما يكون نجاحه، ولتفعل ذلك اجعل لنفسك إطارا، والإطار بمعنى أن يكون لديك معيارا يجعلك تفضل قرارا على آخر، فقرارك لابد أن يتفق مع مبادئك، فلا تغيب أهدافك وقيمك وطموحاتك وقت تناول القرار، فصانع القرار الجيد ينظر إلى الحكم الشرعي، وإلى الأهم والمهم، وإلى التأثيرات الإيجابية والسلبية. فاسأل قبل اتخاذ القرار: هل القرار وما سوف يترتب عنه يتلاءم مع مبادئي؟ هل هذا القرار الذي سأتخذه يحقق شيئا من أهدافي؟ هل هذا القرار يدفعني إلى الأمام ؟، بعد هذه الأسئلة وغيرها سيتغير تعاملنا مع الحدث، فلابد أن نربط بين القرار وبين الغاية والهدف كي تنتظم حياتنا وتسير كلها في مسار واحد بعيدة عن الشتات، إننا أحيانا نتخذ قرارات لا تحقق أهدافنا، لأننا نعيش في غفلة عن أهدافنا، أو بعبارة قاسية إنه ليس لدينا أهدافا واضحة نريد تحقيقها والوصول إليها. فقراراتنا يفترض أن توجه أهدافنا وغاياتنا .

أعط نفسك فرصة للتفكير والتأمل، حاول أن تفكر بهدوء وعقلانية فالابتعاد عن الانفعال والسيطرة على النفس، من أصعب ما يكون ولكن لابد من ذلك لاتخاذ قرارا صائبا، ابتعد عن اتخاذ القرار، وأنت سيء المزاج كي لا تتخذ قرارا خاطئا.

ابتعد عن الاستعجال، فالتأني من الله والعجلة من الشيطان، توقف قبل أن تصدر حكما أو تتخذ قرارا، تأمل في آثار القرار، فلا تجعل للحظة تسيطر عليك بل أرحل إلى المستقبل وتأمل في هذا القرار، فقد يكون هناك أمراً لم تره، فلا تستعجل كن متأنيا وخصوصا في القرارات المصيرية التي يترتب عليها تبعات وخيمة، حاول أن تسجل كل ما يمكن من الإيجابيات والسلبيات المترتبة على اتخاذ القرار من عدمه، وأسأل عن أصعب شيء في الأمر؟ هل بهذا القرار تزيد الأمر صعوبة أم لا؟ هل القرار الذي اتخذته يؤثر على قرارات أخرى؟

لذلك، حاول أن تتفهم الموضوع أكثر، وذلك بالسؤال والاستفسار والمناقشة والتأمل.

@ بوزيدي/ المدية

رابط دائم : https://nhar.tv/dUFHX
إعــــلانات
إعــــلانات