إعــــلانات

يناير أو جانفي أو ''الناير''، هو أحد الشهور الأولى من السنة الأمازيغية .

يناير أو جانفي أو ''الناير''، هو أحد الشهور الأولى من السنة الأمازيغية .

ويتزامن حلوله مع اليوم الثاني عشر، من بداية السنة الميلادية، والسنة الأمازيغية تبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد، وبالتالي فإن التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التأريخ الميلادي، فمثلا توازي

السنة الأمازيغية ٢٩٥٩ السنة ٢٠٠٩ ميلادية.

يحتفل معظم الجزائريون برأس السنة الأمازيغية، وذلك  نسبة لانتصار الملك البربري شاشناق، على الفراعنة الذين تحالفوا مع الرومان، ضده في سنة ٩٥٠ قبل الميلاد، بعد محاولتهم احتلال شمال إفريقيا، أين اندلعت  حرب ضروس. وكما ما يعرف اليوم بتلمسان والجزائر. وحسب المعتقدات الأمازيغية، التي تقول بأنه قديما استهانت عجوز بقوة الطبيعة، فاغترت بنفسها وبقوة صمودها ضد الشتاء القاسية وأزاهيرها، ولم تحمد السماء على ذلك، فغضب يناير فطلب من” فورار” أن يقرضه يوما لمعاقبة العجوز الجاحدة، وإلى يومنا هذا يستحضر بعض الأمازيغ يوم العجوز، ويعتبرونه يوم حيطة وحذر.

سيحيي الجزائريون حلول العام الجديد ٢٩٥٩ حسب التقويم الأمازيغ، المصادف لـ ١٢ جانفي من كل عام والذي يطلق عليه تسمية ”يناير” أو ”العجوزة” أو ”التراز” حسب تغير منطقة الإحتفال به. 

ومن خلال ما رصدته ”النهار”، من أجواء التحضيرات لهذه المناسبة، وجدنا أن الجزائريين يقتنون العديد من المشتريات، في أجواء بهيجة أضفت عليها فعاليات الطقوس المحلية للأهالي، طابعا مميزا يشكل مصدرا للاعتزاز بماضيهم عبر القرون القديمة.

ويختلف شكل الإحتفال من منطقة إلى أخرى، فمثلا يعتقد الأمازيغ، أن الإحتفال بيناير ينبئ بسنة سعيدة وناجحة.ويعتبر طبق  الكسكس أحد الوجبات الهامة، في ذلك الإحتفال. وتسيطر طقوس خاصة في هذا اليوم، عن سائر أيام السنة، حيث يتجمع أهالي البلدات والقرى، في ولائم كبيرة حول مائدة طعام، يمثلها طبق الكسكسي المحضر بالدجاج، وهو تقليد دأب عليه الأمازيغ في أرجاء الجزائر. ويردد الأهالي أهازيج من التراث، تعبر عن الأمل في موسم زراعي مزدهر، والإشادة بانتصار ملكهم على الفراعنة. وتختلف الطقوس من منطقة إلى أخرى، ففي الجنوب الجزائري، تقوم العائلات بتغيير أثاث منازلهم وإعداد ٧ أطباق من أصناف المأكولات، في حين تحضر عائلات أخرى طبق الشخشوخة للإحتفال بهذه المناسبة، ومن بين الطقوس المميزة لهذه المناسبة، هو قيام العائلات بإحضار طبق كبير، أو ما يسمى بالجفنة أو القصعة ويوضع في وسطها أصغر أفراد العائلة، وتقوم الجدة بإفراغ ”التراز” على رأسه، ثم يوزع على أفراد العائلة   أمافي حال وجود عروس جديدة  في العائلة، يوضع ”التراز” في قماش لتتولى بعد ذلك أمر تفريقه على العائلة.

 

الاحتفالات بالذكرى في تيزي وزو.. اختلفت الطقوس والمناسبة واحدة

يحتفل  سكان منطقة القبائل، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية ” يناير ” الذي يصادف ١٢ جانفي من كل سنة، بكل ما يحمله من أبعاد في المجال الزراعي والتاريخي. و”يناير” باللغة البربرية يعني ” الرأس” وهو أساس التقويم الروماني، ففي المجال الزراعي تتعلق مفاهيمه بالحرث، البذر وغرس الأشجار، ويكون تقسيم الفصول وفق هذه المفاهيم التي تتعلق بالزراعة. أما من الجانب التاريخي، فيحتفل البربر بهذا اليوم الذي يصادف انتصار الملك الأمازيغي ” ششناق” على الملك الفرعوني.   تحتفل العائلات في ولاية تيزي وزو، كل حسب المنطقة التي تنتمي إليها، إلا أنها تشترك في تحضير الطبق الرئيسي، وهو طبق الكسكسي بلحم الدجاج، فبمنطقة عزازقة  فإن طريقة إحياء المناسبة، تكون بتنظيف البيت بمختلف أرجائه،  وإعداد أطباق مختلفة على غير العادة كما تقوم النسوة بغلي كمية من القمح، لمدة ١٢ ساعة ثم تخلط بالسكر وتوزع على أفراد العائلة، وهناك من  العائلات التي  تفرض على نفسها الأكل حتى تشبع لطرد الجوع، ولاستقبال سنة جديدة تتميز بوفرة الخيرات. هذا وينفرد سكان منطقة عين الحمام، في هذه المناسبة بطبخ العديد من الأطباق التقليدية، ثم إخراج الأطفال الصغار المولودين حديثا، من عتبة البيت لأول مرة، إضافة إلى قطع شعر الطفل لأول مرة، أمسية ”يناير” ثم يقدمون لهم البيض المسلوق لتناوله فوق سقف البيت.من جهتها، فإن العائلات القاطنة بقرى الأربعاء ناث ايراثن، ذراع الميزان وتيزي غنيف، لها خصوصياتها في الاحتفال بهذه المناسبة، حيث تلجأ النساء في مثل هذه المناسبة، إلى تحضير سبعة أطباق مختلفة وعادة ما تكون أطباقا تقليدية مصنوعة أساسا، بزيت الزيتون وتضع النسوة الحناء إلى جانب الأطفال .ونشير إلى أن العائلات كلها تحتفل بالمناسبة، كل حسب مقدوره وحتى الفقيرة منها فإنها تلجأ إلى استعمال مدخراتها،لأن التخلي عن إحياء المناسبة حسب المعتقدات نذير شؤم للسنة الجديدة.

رابط دائم : https://nhar.tv/dppmF
إعــــلانات
إعــــلانات