إعــــلانات

‎ تركيا تلوح بتهديد توغل بري في العراق ضد حزب العمال الكردستاني

بقلم وكالات
‎ تركيا تلوح بتهديد توغل بري في العراق ضد حزب العمال الكردستاني

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

أكد وزير الداخلية التركي إدريس نعيم شاهين الثلاثاء أن تركيا قد تشن توغلا بريا ضد المتمردين الأكراد المتحصنين في شمال العراق في أي وقت بعد أن كثفوا هجماتهم على الأراضي التركية.، وقال شاهين كما نقلت عنه وكالة أنباء “الأناضول” أن عملية برية وكذلك عملية جوية يمكن أن تطلق في أي وقت رهنا بالمحادثات مع الدولة المجاورة العراق.

وكان المسؤول الثاني في الخارجية التركية فريدون سينيرلي أوغلو زار مؤخرا العراق لكي يجري محادثات مع السلطات العراقية في بغداد والسلطات الكردية في آربيل (شمال)، وتأتي هذه التصريحات في حين تحدثت الصحف التركية ومصادر أمنية في جنوب شرق البلاد عن تحضيرات للسلطات التركية لشن مثل هذه العملية عبر الحدود لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني في الجبال العراقية.

وأضاف شاهين أننا نقيم جدوى القيام بهذه العملية، وعبر سينيرلي أوغلو لمحاوريه عن انزعاج تركيا من استخدام حزب العمال الكردستاني منطقة كردية عراقية منصة لمهاجمة القوات التركية بحسب مصادر تركية، كما دعا وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إلى تركيا في زيارة قد تتم بحسب الصحف في أكتوبر.

وتطالب أنقرة السلطات العراقية ولا سيما في كردستان العراق التوقف عن التسامح مع حزب العمال الكردستاني على ما تتهم وضمان أمن وعدم اختراق الحدود مع تركيا، وشن متمردون من حزب العمال الكردستاني مساء الأحد هجوما بالتزامن على مركز للشرطة وثكنة للجيش في شمدينلي على الحدود مع العراق في أقصى جنوب شرق البلاد ما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين كانوا يحضرون زفافا وعنصرين في قوى الأم، ولا يستهدف المتمردون عادة المدنيين في هذه المنطقة الكردية.

وبعد هذا الهجوم دعا رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الإثنين إلى إجتماع طارىء للمسؤولين المدنيين والعسكريين للبحث في شن عملية برية ضد قواعد المتمردين في العراق بحسب صحيفتي ميلييت ووطن.، وعزز الجيش من جهته في الأسابيع الماضية انتشاره على طول الحدود مع العراق تحسبا لمثل هذه العملية بحسب مصدر في قوات الأمن في جنوب شرق البلاد، ويشن الطيران التركي منذ أيام طلعات استطلاع في المنطقة بحسب المصدر نفسه.

وسبق أن أغار الطيران التركي تكرارا على مخابئ حزب العمال الكردستاني في العراق منذ 17 أوت ما أدى بحسب الجيش إلى مقتل حوالى مئة متمرد، ويجدد البرلمان التركي سنويا تفويضه للحكومة كي تنظم هجوما بريا إن دعت الحاجة يستهدف الحزب الكردي في شمال العراق ومن المتوقع أن يعطي الضوء الأخضر لعمليات مماثلة قبل 17 أكتوبر بحسب الصحف.

ونفذت تركيا 25 عملية عبر الحدود العراقية إستهدفت حزب العمال الكردستاني في السنوات ال25 الفائتة وآخرها في فبراير 2008، وهدفت كل عملية إلى تصفية الحزب لكن تفكيك التمرد المسلح الناشط منذ 1984 من أجل حكم ذاتي للمناطق الكردية في تركيا ويعتبر إرهابيا في عدد من الدول فشل حتى الآن.

رابط دائم : https://nhar.tv/EQhb5
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات