''الخبّازون'' يبرمون صفقة مع ''مونديال فور'' لتجديد عتادهـم
أبرم الاتحاد العام للتجار والحرفيين، صفقة مع الشركة الوطنية الخاصة ”مونديال فور”، والتي ستمكن من مساعدة الخبازين على تجديد عتادهم وتحسين نوعية الخبز، من أجل تفادي القروض البنكية ”الربوية”، على أن تنطلق العملية نهاية مارس الجاري. قال الناطق الرسمي للاتحاد العام للتجار والحرفيين صالح صويلح، في اتصال له مع”النهار”، إن الصفقة المبرمة ستضمن ترقية نشاط الخبازين، خاصة وأن عتادهم قديم جدا، كما سيتفادون القروض البنكية ”الربوية”، وسيكون انطلاق العملية ابتداء من 20 مارس الجاري إلى الفاتح من أفريل. من جهة أخرى، أكد يوسف قلفاط رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين في ندوة صحفية نشطها أمس، أن الاتحادية لا تطالب برفع سعر الخبز، وإنما بإعادة النظر في دعم المواد الأولية التي يتم استعمالها في صنع الخبز على غرار نفقات الطاقة وأسعار الخميرة والملح واليد العاملة وغيرها، وكانت دراسة للجنة التقنية المنصبة من قبل الاتحادية، أوصت بضرورة أن يكون سعر الخبز 9,85 دينار، ”في حين تقدرها وزارة التجارة بـ 8 دينار”، مقابل تحديد هامش الربح بـ20 من المائة، مما سيمكن من المحافظة على سعر الخبر الحقيقي.من جهة أخرى، حذر رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين يوسف قلفاط من بعض التجاوزات التي يقوم بها الخبازون، حيث يلجأ حوالي 01 من المائة منهم إلى استعمال ملح غير معالج باليود، كونه أقل كلفة من الملح المعالج، ما قد يعرض صحة المستهلك لأخطار عديدة، مشددا على ضرورة تشديد الرقابة على المواد الأولية المستعملة في صناعة هذا المنتوج الأكثر استهلاكا في الجزائر، ومن المنتظر أن تشرع لجنة مختلطة مكونة من ممثلين عن وزارات التجارة والمالية والفلاحة والاتحادية الوطنية للخبازين والديوان الجزائري المهني للحبوب والمجمع الصناعي الرياض ابتداء من اليوم، في تحقيق وطني من أجل تقييم الكلفة الحقيقية للخبزة الواحدة.