03 وفيات جديدة بالجزائر جراء أنفلوزنرا الخنازير

03 وفيات جديدة بالجزائر جراء أنفلوزنرا الخنازير

تم تسجيل ثلاث حالات (3) وفاة

جديدة لانفلونزا أ/اتش1ان1/ يوم امس السبت بالجزائر مما يرفع عدد حالات الوفيات الى 42 و الحالات المؤكدة الى 687 حسب حصيلة حول الوضعية الوبائية للمرض نشرتها يوم السبت وزارة الصحة والسكان و اصلاح المستشفيات.

و كانت الحصيلة السابقة التي نشرتها الوزارة يوم الخميس الفارط قد أشارت إلى تسجيل 633 حالة مؤكدة و 39 حالة وفاة.

وتتعلق حالات الوفاة الجديدة حسب ذات المصدر بامرأة تبلغ من العمر 24 سنة تقطن بالجزائر العاصمة و سيدة حامل تبلغ من العمر 28 سنة من خنشلة بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 51 عاما من العلمة (سطيف) و الذي نقل إلى المستشفى إثر صعوبة حادة في التنفس.

و ذكرت الوزارة بأن عدد حالات الإصابة المؤكدة بانفلونزا أ/أتش1أن1/ إلى غاية 3 ديسمبر يخص فقط الأشخاص الذين توجهوا إلى مصلحة استشفائية مرجعية بعد ان ظهرت عليهم أعراض الانفلونزا أو اولئك الذين تم توجيههم إلى مصلحة مرجعية من قبل مراقبة الحدود أو شبكة مراقبة المرض.

و أضاف نفس المصدر أن المعلومات المرتكزة على معطيات شبكة مراقبة الانفلونزا و تقسيم الحالات المؤكدة لانفلونزا فيروس اش1ان1 الثابتة فيروسيا تسمح بالاستنتاج بان فترتين رئيسيتين تظهران في تطور الوضعية الوبائية للانفلونزا على المستوى الوطني.

ويتعلق الامر حسب الوزارة بالفترة السابقة لتاريخ 22 نوفمبر حيث ان احداث اعراض الانفلونزا المعلن عنها اقل من تلك المسجلة خلال السنوات السابقة و ان ذلك قد يكون ناجما عن نظام المراقبة و الوقاية و التكفل بانفلونزا أ/اتش1ان1 الذي تم استحداثه في ماي 2009.

و من جانب اخر يفسر الاثر المسجل بفضل نظام مراقبة الانفلونزا بعدد المرضى الذين تمت معالجتهم مباشرة على مستوى المستشفيات المرجعية و ليس لدى اطبائهم المعتادين الذين يشكلون اساس معلومات شبكة المراقبة.

كما ان عددا معينا من المرضى قد تمت معالجتهم مباشرة على مستوى المراكز المرجعية و ليس لدى اطبائهم المعتادين.

اما المرحلة الثانية -حسب نفس المصدر- فتمتد من 22 نوفمبر الى يومنا هذا حيث يسجل ارتفاعا سريعا لاثر اعراض الانفلونزا و ان هذه النسبة تعد اعلى من تلك المسجلة سنة 2006.

من جهة أخرى ذكرت الوزارة بأن دواء “أوسيلتاميفير” متوفر مجانا على مستوى الهياكل الصحية العمومية و شبه العمومية و الخاصة  كما سيتم تقديم هذا الدواء مجانا بالوكالات الصيدلانية للأشخاص الذين تظهر عليهم اعراض الانفلونزا بعد تقديم وصفة طبية.   

و تذكر وزارة الصحة بضرورة احترام بعض قواعد النظافة سيما الحرص على غسل اليدين بانتظام مع تفضيل الصابون السائل عدة مرات في اليوم و استعمال المناديل الورقية أثناء العطس أو السعال.

كما تم التذكير أيضا بالرقم الأخضر (3030) الذي وضع تحت تصرف كل الأشخاص  الذين يعانون من حمى شديدة أو سعال أو تعب كبير.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة