10 نقاط زيادة في نتائج امتحانات الفصل الثاني

10 نقاط زيادة في نتائج امتحانات الفصل الثاني

نجادي مسڤم الأمين العام لوزارة التربية الوطنية لـ النهار:

 «الإضراب الأخير لم يؤثر على البرنامج الدراسي ولا تأجيل للعطل وامتحانات السانكيام»

سجلت مختلف المؤسسات التربوية عبر الأطوار التعليمية الثلاثة، تطورا ملحوظا من حيث النتائج المحققة خلال امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/ 2019.

وصلت إلى عشر نقاط مقارنة بالفصل الأول، وأكدت الوزارة الوصية ممثلة في التربية الوطنية استحالة إلغاء أو تأجيل الامتحانات والعطل القادمة بسبب الإضرابات الأخيرة.

وقال الأمين العام للبيداغوجيا بوزارة التربية الوطنية، نجادي مسڤم، في اتصال بـ النهار، إن الوزارة سجلت تحسنا ملحوظا في النتائج المحققة.

من طرف تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة خلال امتحانات الفصل الثاني مقارنة بذلك الذي سبقه، وقال إن نسبة التطور تمثلت في عدد نقاط تراوحت بين 5 و110٪.

«هناك العديد من المؤسسات كانت تمثل ستين نقطة في الفصل الأول وانتقلت بخمسة وعشر نقاط، وأصبحت تمثل خمسة وستين وسبعين نقطة».

وهذا مؤشر جيد –يضيف الأمين العام للبيداغوجيا- الذي أفاد بأن التقييم النهائي للنتائج سيكون مع نهاية الأسبوع القادم.

وفي رده على سؤال حول مدى تأثر البرنامج الدراسي بالحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر منذ تاريخ الثاني والعشرين فيفري الماضي.

وخروج التلاميذ إلى الشارع، قال إن الإضراب الذي شهدته مختلف المؤسسات التربوية جاء بعد الإعلان عن انتهاء التلاميذ من الامتحانات الدراسية.

وأن خروجهم إلى الشارع كان في مرحلة تسليم النتائج من طرف المعلمين والأساتذة، وبالتالي لم تكن هناك دروس تقدم لفائدة التلاميذ في تلك الفترة.

وأضاف التأخير الطفيف الذي عرفته بعض المدارس عبر بعض الولايات يتم استدراكه بحر الأسبوع الجاري.

أما بشأن وجود إمكانية لجوء وزارة التربية الوطنية إلى تأخير رزنامة بعض الامتحانات والعطل على غرار الامتحانات البيضاء لتلاميذ «السانكيام» وعطلة الربيع مثل.

قال نجادي مسڤم، إن الرزنامة المعلن عنها في وقت سيتم اعتمادها واحترام تواريخها ولا وجود لأية أسباب تجبرنا على اتخاذ قرار التأجيل.

ومن المرتقب أن يستفيد تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة من عطلة الربيع يوم الخميس القادم، الموافق لتاريخ الواحد وعشرين مراس الجاري لمدة خمسة عشر يوما.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة