100 سنة من تاريخ إفريقيا في سلسلة من أقراص مضغوطة رقمية

100 سنة من تاريخ إفريقيا في سلسلة من أقراص مضغوطة رقمية

تم إصدار سلسلة تضم ثلاثة أقراص مضغوطة رقمية تروي تاريخ القارة الإفريقية برعاية المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري بعنوان : “إفريقيا: تاريخ آخر للقرن ال20”.  

و تم إنتاج هذه الأقراص المضغوطة الرقمية من طرف شركة الإنتاج السمعي البصري “الوقت الأسود” و القناة التلفزيونية فرانس 5 و من إخراج آلان فراري  و جان باتيست بيريسي.

و أراد مؤلفو هذه السلسلة سرد تاريخ القارة السمراء من وجهة نظر الأسود حيث تمت مباشرة العمل الذي تم تقسيمه على أربعة حلقات كل واحدة مدتها ساعة و نصف بالفترة الممتدة بين 1885-1944 تحت عنوان “غروب الرجل الأبيض” و تعالج الحلقة الثانية الفترة الممتدة بين 1945 و 1964 تحت عنوان “الإعصار الإفريقي”.

و خصصت الحلقة الثالثة إلى “مملكة الأحزاب السياسية” و ذلك من 1965 إلى 1989 بينما تسرد الحلقة الرابعة و الأخيرة “المغامرات الكبرى للديمقراطية”.

و يتم سرد تاريخ إفريقيا بصوت كبار رجالها و كل من ساهم من قريب أو من بعيد في نهضتها و مكنها من دخول القرن ال20.

و تروي السلسلة أهم الفترات التي عاشتها القارة الإفريقية إنطلاقا من الفترة الإستعمارية إلى غاية المغامرات الكبرى للديمقراطية و الوحدة الإفريقية.

و تسمح مجموعة 100 سنة من تاريخ إفريقيا من إكتشاف واجهة أخرى من التاريخ المشترك.

كما ساهم في إثراء هذا العمل التاريخي عدة شخصيات بارزة سياسية منها لا سيما عبدو ديوف و ألفا عمر كوناري و بطرس بطرس غالي و كنيث كوندا و جواكيم شيسانو و فريديريك دو كليرك و بوبكر بوريس ديوب.

و كإثراء ثقافي تستند السلسلة على مجموعة من الأرشيف النادرة مدتها ساعتين تتضمن مداخلة لليوبولد سيدار سينغور و نادين غورديمار و عصمان سيمبن و سليمان سيسي و ليمن كونتي و ميريام ماكيبا و فلة كوتي.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة