12 متنافسا على “الزيتونة الذهبية” لمهرجان الفيلم الأمازيغي بتيزي وزو

يدخل  12 فيلما ابتداء من غد الاثنين في منافسة للحصول على “الزيتونة الذهبية” التي تتوج أحسن انتاج للمهرجان الوطني الثقافي العاشر للفيلم الأمازيغي الذي تحتضنه مدينة تيزي وزو إلى غاية 20 مارس.

وحسب المنظمين فقد تم اختيار هذه الأفلام  ال 12 ضمن 73 فيلما تم عرضها على لجنة التحكيم .

ويرتقب أن يصل عدد المشاركين في هذا المهرجان حوالي 250 مشاركا ما بين سينمائيين جزائريين و أجانب و ممثلين و نقاد و محترفي الفن السابع.

وستدخل 4 أفلام قصيرة و 3  طويلة و 5 أفلام وثائقية هذه المنافسة الفنية التي كانت أول طبعة لها عام 1999 أما خارج السباق ل”لزيتونة الذهبية”  فيتضمن برنامج محافظة هذا المهرجان السينمائي  الذي يرأسه الهاشمي عصاد  عرض 14 فيلما آخر من نوع “البانوراما” (من كل الأنواع) من بينها  فيلم وثائقي بعنوان” ايزامولان نتليلي” (علامات الحرية) من انجاز السينمائي الكندي ساموييل توريلو.

كما سيستمتع جمهور المهرجان بمشاهدة 15 إنتاجا أجنبيا نالت جوائز في المهرجان الدولي “كارت بلونش”  بفرنسا  فيما ستكرس هذه الطبعة العاشرة لفتة للسينما الرومانية  بعد أن كانت كرست لفتة مماثلة للسينما الإيرانية خلال طبعتها السابقة التي احتضنتها مدينة سيدي بلعباس.

ومن المنتظر أن يقوم بإحياء سهرات هذه التظاهرة نخبة من الفنانين الكبار أمثال آيت منغلات و شريف خدام و شيخ سيدي بيمول و غريم أورايت و الشاعر بن محمد  .كما ستعرض مسرحية “بابور غرق” لسليمان بن عيسى.

ويتضمن نفس البرنامج تنشيط موائد مستديرة من طرف محترفين و مختصين في الفن السابع  مع إرفاقها بتنظيم ورشات تكوينية لغرض اكتشاف أو المساعدة على اكتشاف الموهبة السينمائية لدى جيل الشباب ويرتقب برمجة خلال هذا المهرجان عرض أفلام عبر عدة مدن و قرى من الولاية حسب المنظمين.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة