12 مليون دولار هبة مالية لتونس من البنك الدولي

12 مليون دولار هبة مالية لتونس من البنك الدولي

قدم البنك الدولي لتونس أمس الخميس، هبة مالية بقيمة  12.5 مليون دولار، وهذا لمساعدتها، في إعداد خمس دراسات تتعلق بمشروع الربط الكهربائي بينها وبين إيطاليا.

القيمة المالية تعتبر هبة، وقد تم التوقيع عليها بين وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي التونسي وممثل البنك الدولي بتونس .

ذكر الوزير التونسي في أعقاب التوقيع على هذه الإتفاقية، إن الدراسات التي  يستهدفها هذا التمويل يشمل تحديد الجدوى والتأثيرات المناخية والإجتماعية،  اللازمة لمشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا.

وهو المشروع الذي يشمل مد شبكة كهرباء ضغط عالي عبر البحر   المتوسط، على طول 200 كلم لنقل 600 ميجاوات من الكهرباء بين البلدين.

كما أنه سيمكن الشركة التونسية للكهرباء والغاز،  من مواجهة تزايد الطلب على الكهرباء، حيث ستتمكن من تغطية الحاجيات من الكهرباء .

إضافة الى تصدير الفائض من الكهرباء الى السوق الأوروبية.

في المقابل إعتبر ممثل البنك الدولي، أن هذا المشروع يكتسي اهمية لتوفير الأمن الشال لمنظومة الكهرباء الأورو متوسطية،  من خلال تنويع المصادر.

وكذاى موارد التزود من خلا ترشيد إستغلال المواد الطاقية  بضفتي المتوسط.

كما أشار، أن عملية الربط الكهربائي ستمكن تونس على المدى المتوسط،  من تنويع مصادر التزود بالكهرباء،بما يجنبها مخاطر تقلب الأسعار العالمية للنفط والغاز وضمان أمنها الطاقوي.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة