16.5% من الجزائريين يدخنون و4% يدمنون الشيشة

16.5% من الجزائريين يدخنون و4% يدمنون الشيشة صورة لرجل يدخن

كشف البروفيسور، عبد الباسط كتفي، رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى الرويبة، ورئيس الجمعية الوطنية لطب التدخين. أن 16.5% من الجزائريين يدخنون و4% يدمنون الشيشة.

وقال البروفسور عشية اليوم العالمي لمكافحة التدخين، أن نسبة المدخنين في الجزائر حسب آخر دراسة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية. بلغت 16.5 ثلث منهم رجال والنساء بـ 0.4 % .

وأشار رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى الرويبة، ورئيس الجمعية الوطنية لطب التدخين. أن المدمنون على الشيشة بلغ 4% من الجزائريين.

وحسب البروفيسور، عبد الباسط كتفي، فقد تم تسجيل تراجع في نسبة المدخنين. لكن بنسبة قليلة بسبب رفع أسعار السيجارة وعمليات التحسيس المتزايدة.

وأورد رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى الرويبة، ورئيس الجمعية الوطنية لطب التدخين. أن كل مدمن على الشيشة بعد سنوات قليلة مهدد بسرطان المعدة، سرطان الجهاز البولي، أمراض القلب، الضعف الجنسي والشيخوخة.

كما أن الشيشة أصبحت اليوم سلوكا وظاهرة خطرة في المجتمع، مشيرا أن نفسا واحدا من الشيشة يساوي تدخين سيجارة واحدة. حيث أشار البروفسور أن 60% من الجزائريين حاولوا التوقف عن التدخين من خلال 54 مركز متخصص لمعالجة المدمنين ومرافقتهم.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=1002559

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة