«20  % من القابلات أمام القضاء»

«20  % من القابلات أمام القضاء»

الأمينة العامة للنقابة الوطنية للقابلات الجزائريات رشيدة شطي تكشف:

كشفت، رشيدة شطي، الأمينة العامة لنقابة القابلات، عن تنظيم وقفة احتجاجية بعد غد الثلاثاء في كل المستشفيات، عقب حملة الإهانة التي تعرضنّ لها ومتابعة القابلة في قضية وفاة المرأة الحامل وجنينها في الجلفة، مشيرة إلى أنّ 20 من المائة من القابلات متابعات قضائيا، كما نسجّل أكثر من 16 اعتداءً عليهنّ يوميا. وأضافت ذات المتحدثة، أمس، في حديثها إلى «النهار»، أنّ نقابة القابلات أصدرت بيانا حول الوقفة الاحتجاجية، التي سيتم تنظيمها بعد غد الثلاثاء على المستوى الوطني، مشيرة إلى أنّ النقابة كانت سبّاقة دائما إلى التهدئة، غير أنّه حان الوقت من أجل الضرب بيد من حديد، كما سيتم اليوم العمل بوشاحات سوداء ومعاصم وحتّى قفازات سوداء، تعبيرا عمّا أسموه بـ«يوم الغضب».

وأشارت، شطي، إلى أنّ الوقفة الاحتجاجية ستتطوّر لاحقا إلى إضراب عام، قصد توصيل صوت القابلات إلى الجهات الوصية، والمطالبة بالتدخّل العاجل من أجل تحسين ظروف العمل وتوفير الإمكانيات المادية والبشرية وضمان الأمن لهنّ، حيث أصبحنّ يتكبدنّ مسؤولية ضعف المنظومة الصحية أمام المواطنين، خاصة وأنهنّ يعملنّ في ظروف صعبة، ومما زاد الأمر تعقيدا هو التهديدات والاعتداءات التي تطالهنّ من قبل المواطنين خلال أدائهنّ لمهنتهنّ، من دون أيّ تحرّك من الجهات الوصية، مفيدة أنّ النقابة تسجّل أكثر من 16 اعتداءً يوميا على القابلات ويوم أمس تمّ تسجيل 23 اعتداءً.

وأكّدت، شطي، خلال حديثها إلى «النهار»، بأنّ القطرة التي أفاضت الكأس هي قضية وفاة المرأة الحامل رفقة جنينها في ولاية الجلفة، والتي تنتظر الحكم النهائي يوم الأربعاء المقبل، بعدما تمّ التماس سنتين في حق الطبيبة وسنة حبسا ضد 3 قابلات ليس لهنّ أيّ دخل ولا مسؤولية عن الوفاة، مشيرة إلى أنّ 20 من المائة من القابلات متابعات قضائيا، خاصة وأنّ هذه الأخيرة ليسنّ محميات قانونيا، في الوقت الذي تعمل فيه المنظمات العالمية على الاستثمار في القابلات.

************************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

التعليقات (0)

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة