3 قتلى وأزيد من 50 جريحا بسبب العاصفة الثلجية

3 قتلى وأزيد من 50 جريحا بسبب العاصفة الثلجية

الدرك ينقذ حاملا من الموت بسطيف والطريق السيار يشل جزئيا  

خلفت العاصفة الثلجية التي ضربت الولايات الشرقية والوسطى للوطن 3 قتلى وما يزيد عن 50 جريحا، فيما شهد الطريق السيار شرق غرب حالة انسداد جزئية عطلت حركة المرور إلى غاية ساعات متأخرة من ليلة أول أمس. وتسببت العاصفة الثلجية التي ضربت الجزائر منذ يومين، في انخفاض محسوس في درجات الحرارة.

 في حين سجلت مصالح الدرك الوطني غلق عدد من الطرق الوطنية بسبب الكميات الكبيرة من الثلوج التي تساقطت على معظم الولايات الشرقية ومنها الوسطى، كما تدخلت ذات المصالح لإجلاء عدد من العائلات المنكوبة فيما تم إنقاذ حامل وأم وأبنائها بسطيف من الموت المحقق.

العاصفة الثلجية تخلّف قتيلا و5 جرحى  ومصالح الدرك تنقذ حاملا بسطيف

شهدت ولاية سطيف نهاية الأسبوع، تساقط أولى كميات الثلوج لفصل الشتاء لهذا الموسم، والذي تصادف مع العطلة المدرسية، مما سمح لهم بالتمتع باللعب رغم البرودة القاسية والشديدة، إلا أنها لم تمر من دون تسجيل صعوبات وحوادث، حيث سجلت حادثي مرور الأول على مستوى الطريق الوطني رقم 28 جنوب ولاية سطيف بعد اصطدام سيارة بشاحنة خلف وفاة شخص وآخر في حالة خطيرة، كما تم أيضا تسجيل حادث مرور بالطريق الوطني رقم 05 وبالتحديد في منطقة جرمان إثر اصطدام شاحنة بحافلة نقل المسافرين وخلّف جرح أربعة أشخاص. من جانب آخر، كشفت مصادرنا أن مصالح الدرك الوطني لعبت دورا كبيرا في فك العزلة ومرافقة المواطنين خاصة بالجهة الشمالية الغربية ذات التضاريس الصعبة، حيث تدخلت ببلدية ذراع قبيلة من أجل إنقاذ امرأة حامل حان وقت ولادتها، فيما تم إنقاذ سيدة أخرى كانت رفقة ابنيها.

الثلوج تخلّف قتيلا و3 جرحى بقسنطينة

نقلت أمس، مصالح الحماية المدنية شخصا يبلغ من العمر 50 سنة بعد أن صدمته سيارة  ”بيجو” بالطريق السيار شرق غرب على مستوى دائرة عين السمارة. وحسب ما ذكرته مصالح الحماية المدنية، فإن الحادث سببه بالدرجة الأولى السرعة المفرطة في ظل سوء الأحوال الجوية وانزلاق الأرضية التي كانت مغطاة بالثلوج، أما الضحية المدعو ”ش. ع” فقد نوفي بعين المكان بعد أن نزل من سيارته وأراد عبور الطريق لتقديم الإسعافات الأولية للجرحى في حادث مرور ارتطمت فيه 3 سيارات واحدة منهم سيارة الضحية، الذي كان يقود سيارة ”مرسيدس” ارتطمت بسيارتين أخريين من نوع ”سانبول” و”ميني بورغان”، حيث خلف هذا الحادث زيادة على الضحية الأولى 3 جرحى نقلوا إلى المستشفى الجامعي على جناح السرعة، في حين تسببت العاصفة الثلجية التي ضربت الولاية أمس، في قطع الطريق الرئيسي المؤدي إلى حي 15 بلاد الزيادي بحي الأمير عبد القادر لعدة ساعات بعد سقوط شجرة تراكمت عليها الثلوج الكثيفة. وحسب ما ذكرته مصالح الحماية المدنية فإن الحادث لم يخلف لحسن الحظ أية خسائر مادية أو بشرية.

الأمطار والثلوج تتسبب في انقطاع الكهرباء ببلدية عين الزانة بسوق أهراس

تسببت الأمطار والثلوج التي تهاطلت خلال اليومين الأخيرين، في الإنقطاع الكلي للكهرباء ببلدية عين الزانة الحدودية بسوق أهراس، حيث بات السكان 3 أيام على ضوء الشموع والبرد مما استدعى تدخل فرق الدرك الوطني والحماية المدنية لإجلاء عدد من المنكوبين، كما تسببت الثلوج في شل حركة المرور وفي وقوع عدة حوادث على مستوى طرقات البلدية والولائية بسوق أهراس والمؤدية إلى عدة مشاتي، أين أصيب عديد الأشخاص بجروح متفاوتة الخطورة حول على إثرها الكثير منهم إلى المستشفى، كما وقع مساء أول أمس، حادث مرور خطير بمشتة العيون ببلدية أولاد إدريس عند اصطدام سيارة ”بيجو 504” بشاحنة تابعة للأشغال العمومية كاسحة الثلوج كانت بصدد تنحية الثلوج المتراكمة، أين أصيب سائق السيارة بإصابات بليغة وهو تحت العناية المشددة بالمستشفى وتسببت أيضا في خسائر مادية. كما شهدت عديد الأحياء والطرق انسداد البالوعات مما تسبب في تعطيل حركة المرور.

غلق العديد من الطرق وقرى تيزي وزو معزولة عن العالم الخارجي

تعرف العديد من الطرق الوطنية والولائية بولاية تيزي وزو شللا تاما في حركة المرور بعد تساقط كميات معتبرة من الثلوج منذ أمس الأول، وكانت المناطق الأكثر تضررا هي المناطق الكائنة في المرتفعات كدوائر واسيف، الأربعاء ناث ايراثن، بني يني، بني دوالة وغيرها وهو ما أدى إلى عزل العديد من القرى أضف إلى ذلك انقطاع شبكات التيار الكهربائي. و قد عاش السكان بالمناطق النائية أزمة حادة من حيث ندرة غاز البوتان، خاصة أن العديد من المناطق لم يتم ربطهما بشبكة الغاز الطبيعي وهو ما خلق قلقا كبيرا في أوساط العائلات، خاصة أن محطات توزيع الوقود المحدودة لم تعد كافية لسد العدد الهائل من المواطنين، لاسيما ببلديات جنوب الولاية كبلدية مكيرة التي عرفت عزلة تامة نتيجة موجة البرد والثلج ممّا جعل المواطنين يستنجدون بالحطب كبديل عن الغاز، خاصة أن أغلب الطرق الرئيسية قد شلت بسبب تساقط الثلوج.

وفاة عجوز طاعنة في السن بالعاصمة بسبب البرد

وخلفت موجة البرد القارسة التي ضربت أزيد من 13 ولاية عبر الوطن عدة تدخلات لمصالح الحماية المدنية، حيث تسببت موجة البرد والصقيع في وفاة عجوز بحي الجزيرة بعد عملية الترحيل، التي مست الحي وبقاء عدد من العائلات ممن لم يستفيدوا من سكنات، حيث خلفت التقلبات الجوية وفاة العجوز الطاعنة في السن بسبب تأثرها بالبرد القارس، أين تم نقلها على جناح السرعة إلى المستشفى لتلقي الإستعجالات الأولية غير أنها فارقت الحياة بعد ذلك.

الثلوج تتسبب في انقلاب حافلة وجرح 15 مسافرا بالبرج

انقلبت أمس، حافلة تقل 26 مسافرا في حدود الساعة الثالثة صباحا، على الطريق السيار في منطقة سيدي امبارك شرق برج بوعريريج والتي كانت متوجهة من الجزائر العاصمة إلى عين البيضاء، وتسبب الحادث في إصابة أكثر من 15 منهم بجروح نقلوا على إثرها إلى مستشفى بوزيدي، فيما نقل بقية المسافرين إلى ثانوية السعيد زروقي، أين أحيطوا بعناية خاصة من قبل لجنة المتابعة إلى غاية إيجاد وسيلة نقل توصلهم إلى وجهتهم. كما تدخلت مصالح الحماية المدنية لنقل أفراد عائلة كانوا على متن سيارة تعرضت لحادث مرور على الطريق الوطني رقم 5 بعين تاغروت إلى مركز الإيواء، وسجلت مصالح الحماية المدنية تدخلات أخرى لفرقها على الطريق السيار بسبب اصطدام بين شاحنة وسيارة خلف إصابة سائق هذه الأخيرة بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى، كما تدخلت لفتح الطريق السيار بين ولايتي سطيف والبرج بعد انزلاق شاحنتين، ممّا أدى إلى عرقلة حركة المرور.

طرق مقطوعة أمام حركة المرورفي العديد من الولايات الشرقية والوسطى للوطن 

أشارت مصالح الدرك الوطني إلى أن العديد من الطرقات الولائية بوسط وشرق البلاد ستظل مقطوعة أمام حركة المرور أمس واليوم  بسبب الكميات المعتبرة من الثلوج التي تساقطت بهذه المناطق خلال الأيام الأخيرة. ففي ولاية تيزي وزو قطع الطريق الوطني رقم 30 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى فج تيزي نكولان ببلدية ايبودرارن، والطريق الوطني رقم 15 الرابط بين نفس الولايتين بالمكان المسمى فج تيروردا ببلدية ايفرحونن. وكذا الطريق الولائي رقم 12 الرابط بين مدينة تيزي وزو وبجاية على مستوى أعالي قرية تاقمة ببلدية زكري بسبب تراكم الثلوج.

ونفس الشيء بالنسبة للطريق الوطني رقم 33 الرابط بين الطريق الوطني رقم 30 ومدينة البويرة في المكان المسمى ازرو اجدون ببلدية ايت بومهدي. وتم تسجيل نفس الوضع على مستوى الطريق الولائي رقم 09 الرابط بين مدينتي ايلولة اومالو وشلاطة ”بجاية” على مستوى قرية امزقان ببلدية ايلولة اومالو والطريق الولائي الرابط بين الطريق الوطني رقم 12 ببلدية زكري عند المخرج الغربي لبلدية زكري، والطريق الولائي رقم 150 الرابط بين مدينتي مقلة وعين الحمام. وفي ولاية البويرة، تراكمت الثلوج على مستوى الطريق الوطني رقم 33 الرابط بين مدينة البويرة وتيزي وزو في المكان المسمى تيكجدة، والتي كانت مقطوعة أمام حركة المرور.

في وقت بولاية جيجل يتعلق الأمر بالطريق الوطني رقم 105. وفي ولاية بجاية مست الإضطرابات الجوية الطريق الوطني رقم 26 أ الرابط بين مدينة بجاية وتيزي وزو ما بين النقطتين الكيلومتريتين 15 و20 في مقاطعة شلاطة والطريق الولائي 159 الرابط بين مدينة شلاطة ومدينة اوزلاغن، وبميلة أدى تراكم الثلوج إلى قطع الطريق الوطني 100 الرابط بين مدينتي فرجيوة وشلغوم العيد بمنطقة فرجيوة والطريق الولائي 77 الرابط بين مدينتي جيجل وسطيف.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة