«30 ألف متقاعد في قطاع التربية يستفيدون من منح بـ 25 مليون!»

«30 ألف متقاعد في قطاع التربية يستفيدون من منح بـ 25 مليون!»

رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية مصطفى بن ويس لـ النهار:

 8 آلاف متقاعد للسنة الجارية أودعوا ملفاتهم للحصول على المنحة سنة 2018

كشف رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، مصطفى بن ويس، عن أن اللجنة خصصت ما قيمته 7 ملايير و500 مليون سنتيم لفائدة العمال المتقاعدين في قطاع التربية.

والمقدر عددهم بـ 30 ألف متقاعد أودعوا ملفات لحساب السنة الدراسية 2016 على مستوى مديريات التربية للاستفادة من منح تصل قيمتها إلى 25 مليون سنتيم.

قال رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية في تصريح خص به «النهار» إنه بمجرد الحصول على الميزانية التي تفوق قيمتها 400 مليار سنتيم.

سيتم توزيع الحصة الخاصة بمتقاعدي التربية، والذين أودعوا ملفاتهم السنة الماضية، باعتبار أن هذه المنحة توزع كل سنة على أصحاب الملفات الذين أودعوا ملفاتهم قبل سنة.

فعلى سبيل المثال تمنح هذه السنة المنحة للمتقاعدين الذين أودعوا ملفاتهم سنة 2016.

هذا وسيتم الإفراج عن الميزانية المقدرة بأكثر من 400 مليار سنتيم، حيث أن اللجنة الوطنية تعمل على تحديد المتقاعدين الذين سيتم تسوية ملفاتهم بسبب الميزانية التي لن تكفِ لتلبية الكم الهائل من الملفات.

يأتي هذا في الوقت الذي لجأت فيه وزارة التربية الوطنية إلى توقيف أجور الأساتذة الذين أحيلوا  على التقاعد، وهذا لتفادي مشكل شغور المناصب عند بداية السنة.

وأوضح المتحدث أن اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية لعمال التربية، قامت بتسوية أزيد من 23 ألف ملف تقاعد، فيما تبقى 5 آلاف ملف من متقاعدي سنة 2016 لم تسو ملفاتهم بعد، بسبب تأخر إيداع الملفات أو نقصها.

مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية أحصت على مستوى اللجان الولائية 36 ألف متقاعد لسنة 2016، تم تسوية 5 آلاف منها فقط، مؤكدا أن هناك عجزا بـ 30 ألف متقاعد لم يتم تسوية وضعيتهم سيتم برمجتهم خلال  الميزانية القادمة.

هذا وكانت وزارة التربية قد وجهت تعليمات لمديريات التربية الوطنية، تقضي بضرورة العمل على تجديد هياكل التسيير الخاصة بأموال الخدمات الاجتماعية لموظفي قطاع التربية.

وكذا نقل المهام من اللجان القديمة المتواجدة على مستوى كل ولاية إلى أعضاء اللجان الجديدة المنتخبة، قصد الإسراع في صرف هذه الأموال المقدّرة إلى حد الآن بـ 130 ألف مليار سنتيم لفائدة الموظفين، في الوقت الذي كان من المفروض أن تقوم بذلك منذ شهر.

على صعيد آخر، شرع عمال التربية الذين أحيلوا على التقاعد هذه السنة، في إيداع طلبات الاستفادة من المنحة المقدرة بـ 25 مليون سنتيم، والمقرر تسليمها سنة 2018، وهي الفترة التي سيتم فيها الإفراج عن الميزانية الخاصة بالخدمات الاجتماعية.

*****************************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.


التعليقات (6)

  • عبد الحكيم

    نطلب من رئيس اللجنة الاهتمام بالمعاقين سمعيا الذين يشترون السماعات من جيوبهم رغم وجود منحة ادوات
    الاعاقة . يضعون شرط تعجيزى للحصول على المنحة : يطلبون بطاقة اعاقة وهاته لا يمكن الحصول عليها من
    لجنة النشاطات الاجتماعية للولاية الا اذا كان الموظف صم بكم . يا رئيس اللجنة : الوثائق تكفى —
    نرجو من النهار مساعدتنا فى القضية . عندما نصبح صم بكم : ما الفائدة من المنحة ?

  • غضبان بوباكر

    ما هو مصير متقاعدي 2010 ؟؟ ام اصبحوا في خبر كان!!!!!

  • انور كريم

    ليكن في علم السيد رئيس اللجنة الوطنية ان مملكة سطيف صنعت الاستثناء وطنيا حيث صرفت12 مليون لفائدة متقاعدي 01 09 2015 و بقي 13 مليون لم تصرف لمستحقيها الى يومنا هذا

  • انور كريم

    ليكن في علم السيد رئيس اللجنة الوطنية ان مملكة سطيف صنعت الاستثناء وطنيا حيث صرفت12 مليون لفائدة متقاعدي 01 09 2015 و بقي 13 مليون لم تصرف لمستحقيها الى يومنا هذا

  • الطيب ط..

    هل يعلم السيد رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية أن لجنة ولاية سطيف لم تًصرف إلا نصفا من منحة الـ 25 مليون سنتيم لمتقاعدي 01/09/2015، فيما النصف الثاني ما يزال معلقا حتى الآن، وكلما استفسرنا أعضاءها( لجنة الولاية) يجيبوننا بالوعود التسويفية( الشهر الفلاني، ثم الشهر الفلاني،ثم….وهكذا..)..مع الملاحظ أن متقاعدي الولايات الأخرى ولنفس السنة كانوا قد تحصلوا على منحهم كاملة؟..نتمنى من رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية أن يتحمل مسؤوليته ويبادر بالاتصال بلجنة ولاية سطيف من اجل الإسراع في تسوية وضعيتنا..

  • ران مصطفى

    والله عمال التربية هم الوحيدون الذين منحهم تتأخر بهده الطريقة وكأنه شحاتون

أخبار الجزائر

حديث الشبكة