36 ألف حاج «كوطة» الجزائريين خلال 2017

36 ألف حاج «كوطة» الجزائريين خلال 2017

رفعت السلطات السعودية «كوطة» الحجاج الجزائريين لموسم 2017 إلى 36 ألف حاج، لتستعيد بذلك الجزائر حصتها السابقة، قبل قرار خفض 20 من المئة بسبب أشغال التوسعة، التي جعلت «الكوطة» تستمر بـ28 ألفا و800 حاج لمدة 4 سنوات، حيث سيضاعف القرار الجديد حظوظ الراغبين في المشاركة ويزيد من فرص الفوز في القرعة.

وقد أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن استعادة حصة الجزائر بعد لقاء وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، مع نظيره السعودي، محمد صالح بن طاهر، بالمملكة العربية السعودية، وذلك بعد قرار السلطات السعودية رفع حصة الدول إلى الحد الذي كانت عليه من قبل تدريجيا وعلى مدار سنتين أو ثلاث، في انتظار استكمال أشغال التوسعة بشكل تام.

وكانت السلطات السعودية قد راسلت كافة الدول لشرح بيانها الأول الخاص باستعادة حصتها الخاصة بـ«كوطة» الحج، حيث قالت إن الحصة ستعود تدريجيا، قبل أن تستعيد كل الدول نسبة 20 من المئة التي تم تخفيضها قبل أربع سنوات.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية عن فتح باب التسجيلات للراغبين بالمشاركة في قرعة الحج لـ2017 على الموقع الرسمي للوزارة، بداية من يوم الخميس الماضي إلى غاية 7 مارس القادم، بينما ستكون القرعة في 18 من الشهر نفسه، حيث اشترطت على المسجلين ذكر عدد التسجيلات السابقة والمتتالية خلال 10 سنوات الأخيرة، مما يعني أنه ستكون لهم الأولية. وأكدت وزارة الداخلية أن التسجيلات انطلقت، ابتداء من يوم الخميس، على موقع الأنترنيت للوزارة، وذلك عن طريق ملء استمارة المعلومات الشخصية الموضوعة في متناولهم، بالنسبة لكل مواطن بالغ 19 سنة أو أكثر، وذلك على مدار الساعات وكل أيام الأسبوع، على أن يتم ذكر بلدية الإقامة الفعلية، كما أنه يمكن للأشخاص الذين لا يحوزون على الربط بالأنترنيت القيام بالتسجيل مباشرة على مستوى  مقر بلدية الإقامة.

ويتم التسجيل عن طريق تدوين المعني عنوان إقامته الفعلية في الاستمارة، وفيما يتعلق بتسجيل المرأة المتزوجة، فيجب الحرص على ذكر اللقب الأصلي لها ولزوجها، إضافة إلى ضرورة ذكر عدد التسجيلات السابقة المتتالية خلال 10 سنوات الأخيرة.

 

التعليقات (2)

  • عماد

    ستسقط حدود سايكس بيكو الإستعمارية ويسقط معها كل طاغية سفاح ويصبح الحج لمن استطاح متاح

  • بخة نجاح

    طلب تأشرة الحاج

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة