إعــــلانات

3976 سجين مفرج عنهم استفادوا من برامج التشغيل لوكالة التنمية الاجتماعية

3976 سجين مفرج عنهم استفادوا من برامج التشغيل لوكالة التنمية الاجتماعية

اشار المدير العام لادارة السجون و اعادة الادماج السيد مختار فليون اليوم الاربعاء بالجزائر العاصمة ان 3976 مفرج عنهم استفادوا من برامج التشغيل التي توفرها وكالة التنمية الاجتماعية خلال ال 7 اشهر الماضية.

و اضاف السيد فليون في كلمة القاها خلال مراسيم تكريم الفائزين الاوائل في شهادتي التعليم المتوسط و البكالوريا و التكوين المهني من المساجين بمؤسسة اعادة التربية للحراش ان 40 مسجونا آخرا استفادوا من مشاريع القرض المصغر من الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.

و اعتبر هذه النتائج “مكاسب” ترافق المفرج عنهم بعد حصولهم على شهادة التعليم او التكوين كما انها — حسبه — “برهان ساطع على سلامة و صحة برامج الدولة الهادفة الى مساعدة المذنبين و تحصينهم من العودة الى الجريمة”.

و للتذكير كانت الادارة العامة للسجون قد وقعت خلال مراسيم تكريم الفائزين في نفس الامتحانات خلال السنة الماضية على اتفاقيتين مع كل من وكالة التنمية الاجتماعية و الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، و من جهة اخرى اعتبر السيد فليون ان المؤسسات العقابية اصبحت “مدرسة للاصلاح الاجتماعي يتخرج منها الاشخاص المذنبون في حق المجتمع بسلوكات جديدة و ضمير خلقي و قيم مهذبة”، و ذكر بان اصلاح السجون “جزء من برنامج اصلاح العدالة و قد تم بموجبه وضع جملة من التراتيب لفائدة الاشخاص المحبوسين الرامية الى ضمان احترام حقوق الانسان و التكريس الحقيقي و الفعلي لتصورات اعادة التربية و الادماج الاجتماعي للمحبوسين”.

و اكد في هذا الصدد ان ذلك تم تطابقا مع المعاهدات الدولية التي صادقت عليها الجزائر لا سيما منها توصيات الامم المتحدة في مجال معاملة الاشخاص المحبوسين و انسنة ظروف حبسهم.

و ذكر من بين التراتيب المتخذة في هذا الاطار استحداث مساعدة اجتماعية و مالية لفائدة المحبوسين المعوزين عند الافراج عنهم و انشاء لجنة وزارية مشتركة لتنسيق نشاطات اعادة تربية المحبوسين و اعادة ادماجهم الاجتماعي و انشاء المصالح الخارجية لادارة السجون المكلفة بمساعدة المفرج عنهم و توجيههم.

و اضاف السيد فليون ان قطاع السجون “عرف تحسنا في ظروف الاحتباس” من حيث التغطية الصحية و التكوين و التعليم و تعزيز صلاحيات قاضي تطبيق العقوبات المكلف بمتابعة المحبوسين.

و أضاف السيد فليون انه تم “اضفاء مرونة” على انظمة اعادة التربية كاستحداث الافراج المشروط لاسباب صحية و الحرية النصفية للدراسة الجامعية و الورشات الخارجية للتكوين و اجازات الخروج و فتح الوسط العقابي امام المجتمع المدني و اشراكه في وضع برامج اعادة التربية.

ومن جهة اخرى تطرق السيد فليون الى نتائج امتحانات شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط و كذا التكوين المهني معتبرا اياها “مبعث للتفاؤل و الاطمئنان” مشيرا في نفس الوقت الى “الوثبة الكمية و النوعية” التي سجلها القطاع في هذا المجال.

و سجل في هذا الشان ان عدد المحبوسين المسجلين في التعليم و التكوين بلغ نسبة 52ر74 بالمائة مشيرا الى الحوافز التي شجعت ذلك على راسها العفو الرئاسي الخاص بالناجحين في الامتحانات بمناسبة عيدي الاستقلال و الشباب، و للتذكير تحصل 513 سجين منهم 12 امرأة على شهادة البكالوريا دورة جوان 2009/2008 أي بنسبة 24ر39 بالمائة من الممتحنين الذين بلغ عددهم هذه السنة 1347 سجين و نجح ايضا 1404 سجين آخر منهم 13 امرأة في شهادة التعليم المتوسط أي بنسبة 44ر49 بالمائة من مجموع المساجين الممتحنين الذين بلغ عددهم 2840 سجين.

و قد تمكن 734 سجين من الحصول على شهادة التعليم المتوسط بدرجة مقبول و495 بدرجة “قريب من الجيد” و 161 بدرجة “جيد” و 14 بدرجة “جيد جدا” في حين تحصل 384 محبوس على شهادة البكالوريا بدرجة “مقبول” و 135 بدرجة “قريب من الجيد” و 12 بدرجة جيد.

و يلاحظ أن عدد السجناء الممتحنين في شهادة البكالوريا ارتفع مقارنة بعدده في دورة جوان 2008/2007 أين بلغ عددهم 1201 تمكن 481 منهم الحصول على هذه الشهادة أي بنسبة 40 بالمائة ، أما عدد الممتحنين في شهادة التعليم المتوسط فقد ارتفع بدوره حيث بلغ خلال دورة السنة الماضية 2085 سجين تمكن 772 منهم من النجاح أي بنسبة 37 بالمائة.

و للاشارة فان عدد المسجلين لمزاولة الدراسة في مختلف المستويات داخل السجون قد ارتفع بشكل ملحوظ إذ بلغ هذه السنة 20.694 منهم 5730 تابعوا دروس محو الأمية و 14.270 زاولوا التعليم بالمراسلة في حين تابع 694 سجين دروس التعليم الجامعي.

اما عدد المحبوسين المسجلين لمزاولة تكوين مهني في مختلف الاختصاصات فبلغ هذه السنة 20.564 سجين ، و لدى استجوابهم عبر عدد من الناجحين في البكالوريا ان ماشجعهم على الدراسة هو الرغبة في الاستفادة من تخفيض مدة العقوبة او العفو او الإفراج المشروط أو الحرية النصفية.

و للإشارة يبلغ العدد الإجمالي للمجتمع العقابي على مستوى الوطن حاليا حوالي 54.000 سجين من بينهم 41.852 إما دراسة في أحد الأطوار التعليمية آو تكوينا مهنيا.

رابط دائم : https://nhar.tv/N6EVD
إعــــلانات
إعــــلانات