4 ثانويات و3 متوسطات جديدة جاهزة للدخول المدرسي القادم بميلة

4 ثانويات و3 متوسطات جديدة جاهزة للدخول المدرسي القادم بميلة

سيشهد الموسم الدراسي الجديد بولاية ميلة استلام وفتح 4 ثانويات جديدة و3 متوسطات حسب ما علم اليوم الأحد من مسؤول بمديرية التربية، وتقع هذه الثانويات الجديدة التي تعد بمثابة “تحف عمرانية حقيقية” من حيث هندستها و تصاميمها حسب ما لوحظ بعين المكان بكل من وادي سقان  وعين ملوك  والمشيرة  و تسدان حدادة. وهي بسعة استقبال إجمالية تصل إلى 3.600 مقعد بيداغوجي و1.000 استفادة في إطار النظام نصف الداخلي حسب نفس المصدر.

ويسمح فتح هذه المؤسسات الجديدة بتخفيف الضغط الذي كان مسجلا على مستوى ثانويات شلغوم العيد  والتلاغمة و فرجيوة .كما ستوفر عن تلاميذ المناطق الريفية التي كانت تفتقر لمثل هذه المنشآت التربوية عناء التنقل إلى ثانويات المراكز الحضرية الكبرى بالولاية.

وتم تزويد هذه الثانويات الجديدة بكل المرافق التربوية الضرورية التي تسمح للتلاميذ بمتابعة دراستهم في أحسن الظروف إلى جانب توفرها على قاعات رياضية وفقا للإجراءات الجديدة للإصلاح التربوي و لاسيما ما تعلق منها بتشجيع ممارسة التربية البدنية، وكانت ورشات هذه الثانويات الجديدة محل معاينة وزيارات مؤخرا من طرف الوالي شملت أيضا مشاريع إنجاز 3 متوسطات جديدة تقرر فتحها كذلك أمام التلاميذ في الموسم الدراسي الجديد .

وتوجد هذه المتوسطات الجديدة ببلديات كل من حمالة  تاجنانت وشلغوم العيد (حي الجامع الأخضر). وهي بسعة استقبال تصل إلى 1.800 تلميذ جديد ، كما سيتدعم قطاع التربية بولاية ميلة برسم الدخول المدرسي الجديد بفتح نصف داخليتين بكل من فرجيوة (حي بوروح) و مينار زارزة الريفية إلى جانب استلام 77 حجرة دراسية لفائدة الطور الابتدائي . 

وتشهد ولاية ميلة عمليات أخرى جارية لإنجاز 6 ثانويات جديدة ستكون جاهزة قبل انطلاق الموسم الدراسي 2010 – 2011 و تقع  بكل من شيغارة  باينان  فرجيوة  ميلة  أولاد خلوف و جبل عقاب بوادي العثمانية وهو المشروع المدرج ضمن برنامج التنمية لسنة 2009 .

وبفضل هذه المنجزات الجديدة ستتسع شبكة مرافق قطاع التربية بولاية ميلة مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد إلى ما لا يقل عن 41 ثانوية و 114 متوسطة إلى جانب مئات المدارس الابتدائية وهي شبكة معدة لاستقبال زهاء 200 ألف تلميذا وتلميذة أي ما يعادل أزيد من ربع سكان الولاية حسب نفس المصدر.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة