5 بالمائة من المدنين بالجزائر شابات

5 بالمائة من المدنين بالجزائر شابات

أعلن المدير العام للديوان الوطني لمكافحة المخدرات وادمانها عبد المالك سايح اليوم الاحد أن 300.000 شاب تتراوح أعمارهم ما بين 12 و 35 سنة يستهلكون المخدرات بالجزائر.
وأوضح سايح خلال أشغال ندوة حول المخدرات و آثارها الاقتصادية والاجتماعية نظمت بمجلس الامة أن التحقيق  الوطني الوبائي الاخير حول المخدرات بالجزائر أثبت أن  ما بين 250.000 و 300.000 شاب و شابة تتراوح أعمارهم  ما بين 12 و 35 يستهلكون المخدرات .
و أضاف سايح أن نسبة الاستهلاك في المحيط الشباني بلغت 5 بالمائة لدى الفتيات و 95 بالمائة لدى الذكور و ان الظاهرة التى تفشت بالمدن وبالأرياف أصبحت تمس حتى مناطق الجنوب.
ولدى تطرقه الى مختلف الفئات الشبانية المستهلكة للمخدرات أعرب عن تأسفه لتفشي الظاهرة حتى بالاحياء الجامعية مبرزا أن الديوان يحضر لمشروع تحقيق حول الظاهرة في الوسط الجامعي والمدرسي يجرى قريبا .
وأبرز سايح أن المخدرات تساهم في ارتفاع عدد الجرائم لا سيما السرقة و العنف وارتكاب الفاحشة و ارتفاع عدد حوادث المرور و حوادث العمل.
و دعا نفس المسؤول الى ضرورة تدعيم العمليات التحسيسية تجاه الشباب حول خطورة المخدرات و آثارها السلبية على حياة الانسان باشراك كل الفاعلين المعنيين بالمكافحة و الوقاية والعلاج.
و للاشارة فان هذه الندوة التى بادر بها مجلس الامة بالتنسيق مع الديوان الوطني لمكافحة المخدرات و ادمانها جمعت برلمانيين و خبراء و باحثين و ممثلين  عن هيئات وقطاعات معنية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة