«50 ألـف ملـيـار ديـون عـقـاريــة لـدى المــواطـنــيـــن!»

«50 ألـف ملـيـار ديـون عـقـاريــة لـدى المــواطـنــيـــن!»

منها ما يعود إلى 30 سنة تاريخ إنشاء البنوك، جبار لـ النهار:

إنتاج السيارات يرهن القروض الاستهلاكية و1500 مليار خصّصت لشراء مركبات وثلاجات

تشير آخر الأرقام الصادرة عن الجمعية الجزائرية للمؤسسات المالية والبنوك، إلى ارتفاع قيمة الديون المترتبة على المواطنين الجزائريين، والتي وصلت إلى 500 مليار دينار أيّ ما يعادل 50 ألف مليار سنتيم، منها ما يعود إلى ثلاثة عقود خلت، أيّ إلى تاريخ إنشاء البنوك.
وكشف بوعلام جبار، رئيس الجمعية الجزائرية للمؤسسات المالية والبنوك، في تصريح خصّ به «النهار» عن ارتفاع قيمة الديون العالقة لدى الجزائريين والتي بلغت 50 ألف مليار سنتيم، منها نسبة تقارب 100% تخص العقار ويعود تاريخ الاستفادة إلى ما بين 20 و30 سنة.

فيما تُمثل النسبة المتبقية قيمة الأموال التي تحصل عليها الجزائريين من أجل اقتناء مركبات ومنتجات كهرومنزلية، وهذا منذ إطلاق السلطات لما يسمى بـ«القروض الاستهلاكية»، حيث قدّر بوعلام جبار القيمة بـ1500 مليار سنتيم.

وتعود أسباب ارتفاع قيمة القروض العقارية، إلى المشاريع الضخمة التي أطلقتها الحكومة من أجل القضاء على أزمة السكن بمختلف صيغه، خاصة ما تعلّق منها بصيغة السكن الترقوي، قبل إلغائها وكذا صيغة الترقوي العمومي المنجز من قبل المؤسسة الوطنية للترقية العقارية وكذا السكن التساهمي الاجتماعي «LSP»، الذي غُيّرت تسميته إلى الترقوي المدعم «LPA».

وكانت وزارة السكن والعمران والمدينة، قد أعلنت مؤخرا عن إنجاز 740 ألف وحدة سكنية وأزيد من 300 ألف أخرى لم تنطلق بها الأشغال بعد، في انتظار إطلاق المليون وحدة أخرى لاحقا، أمّا فيما تعلّق بانخفاض قيمة تمويل الراغبين في الحصول على قروض استهلاكية خاصة ما تعلّق منها بالسيارات، فإنّه يرجع إلى نقص العرض مقارنة بالطلب وعدم تمكّن مصانع التركيب المجسدة في تلبية احتياجات السوق الوطنية.

حيث وعدت مصالح مصنع «رونو» الفرنسي، الناشط في المنطقة الصناعية بـ«وادي تليلات» في وهران، فيما سبق بإنتاج 60 ألف مركبة قبل نهاية السنة، وهي الفترة التي ستعلن فيها عن ميلاد مركبة «كليو 4 جي تي لاين».

وقد توقعت الجمعية الجزائرية للمؤسسات المالية والبنوك ارتفاع قيمة تمويل القروض الاستهلاكية بعد اتساع رقعة الاستثمار في مجال السيارات وذلك بعد رفع مصنع «هيونداي» في ولاية تيارت، لصاحبه محي الدين طحكوت، ومصنع «فولسفاغن» لصاحبه مراد عولمي، في بولاية غليزان، من حجم الإنتاج قبل التوجّه إلى التصدير بعد إشباع الاحتياجات لمحلية.

*****************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر موقع “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” على النت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

يحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وفي حال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التفاصيل والتطورات.

يعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة إلى تحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة والشاملة.

يسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع موقع “النهار أون لاين” الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

التعليقات (0)

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة