53 مشروعا جواريا طور الانجاز بولاية تيارت

يجري بولاية تيارت تجسيد 53 مشروعا جواريا في اطاربرنامج التجديد الريفي للسنة الجارية 2009 حسبما علم لدى محافظ الغابات.

وأوضح السيد عبد القادر بن يطو أن هذه المشاريع التي هي في طور التجسيد تندرج ضمن 73 مشروعا مسجلا في ذات السنة تمس 73 منطقة عبر 33 بلدية من مجموع بلديات الولاية البالغ عددها 42 جماعة محلية.

وتستهدف هذه العمليات تحسين الظروف المعيشية للمواطنين بالمناطق المعنية وتنويع النشاطات الاقتصادية بالوسط الريفي وحماية وتثمين الثروات الطبيعية علاوة على حماية التراث المادي واللامادي.

وقد شملت هذه المشاريع المسجلة في اطار عقود النجاعة التزويد بالطاقة الكهربائية وانجاز شبكات التطهير وترميم المدارس وترقية تربية الحيونات وغرس الأشجار المثمرة وغيرها من النشاطات التي تعود بالنفع على المواطنين.

وبامكان العمليات المجسدة التي يستفيد منها أزيد من 6500 عائلة توفير حوالي 10500 منصب شغل مؤقت -حسب محافظ الغابات- الذي أضاف أنها ترمي الى معالجة 40 ألف هكتار.

وكشف محافظ الغابات من جهة أخرى أنه سيشرع في بداية السنة المقبلة في انجاز 24 مشروعا جواريا لحماية المناطق السهبية من التصحر.

وستسمح هذه المشاريع التي تندرج أيضا ضمن برامج التجديد الريفي بتجديد الغطاء النباتي للمناطق السهبية المتدهورة على مساحة تفوق 9700 هكتار وحفر 26 بئرا وتجهيز 23 بئرا عميقا وتمكين عشرات العائلات من الطاقة الشمسية علاوة على فك العزلة من خلال شق 168 كلم من المسالك.

وأبرز ذات المتحدث أن هذه المشاريع التي سيتم تمويلها في اطار صندوق مكافحة التصحر وتنمية المناطق السهبية ستمس أزيد من 1600 عائلة عبر 12 بلدية.

يذكر أن ولاية تيارت ذات الطابع الفلاحي الرعوي تتوفر على مناطق سهبية تفوق مساحتها الاجمالية 981200 هكتار.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة