99 بالمائة من حالات انسداد القصبات الهوائية المزمن بالجزائر سببه التدخين

99 بالمائة من حالات انسداد القصبات الهوائية المزمن بالجزائر سببه التدخين

أكد الاستاذ سليم نافتي

رئيس الجمعية الجزائرية للامراض الصدرية والسل اليوم الاحد ان 500 ألف شخص يعانون في الجزائر من انسداد القصبات الهوائية المزمن 99 بالمائة منهم بسبب التدخين.

وأشار الاستاذ نافتي بمناسبة يوم علمي حول الامراض التنفسية احتضنه المعهد الوطني للصحة العمومية بالابيار أنه لا توجد ادوية معالجة لانسداد القصبات الهوائية المزمن و الادوية المتوفرة بالسوق تساهم فقط في الحد من المرض مؤكدا بأن “أحسن علاج هو الوقاية والتخلي عن التدخين”.

واعتبر الاستاذ نافتي أن التبغ هو المتسبب الاول في الاصابة بانسداد القصبات الهوائية المزمن متبوع ببعض الامراض المهنية و للوقاية من هذا المرض نصح المختص بالتخلي عن افة التدخين. 

وفيما يتعلق بالامراض التنفسية الاخرى المنتشرة بالمجتمع ذكر الاستاذ نافتي مرض الربو الذي تصل معدل الاصابة به عند الاطفال الى 11 بالمائة وعند الكبار الى 4 بالمائة.

وركز المختصون خلال هذا اليوم العلمي على الفزيولوجيا التطبيقية التي تعتبراساسية ومهمة جدا لمعرفة وظائف الرئة والامراض التي تصيبها.

ويرى الاستاذ نافتي ضرورة تدريس الفزيولوجيا التطبيقية لانها تساهم في التعرف عن المرض عند كل مرحلة من مراحل العمر ومن ثمة مساعدة الاطباء على  وصف الادوية المناسبة لكل فئة عمر.

كما قدم المختصون التقنيات الجديدة لقياس الجهد و تمارين في المشي عند المصابين بألامراض التنفسية وكيفية أخذ عينات للغاز بالدم لمعرفة نسبة تواجد الاوكسجين والكربون بالدم لدى المرضى .

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة