إعــــلانات

الكعبة المشرفة تكتسي حلتها الجديدة

الكعبة المشرفة تكتسي حلتها الجديدة

تمت اليوم الاحد عملية استبدال كسوة جديدة بكسوة الكعبة المشرفة الحالية جريا على العادة السنوية في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، حسبما ذكرته مصادر إعلامية.

 وأوضحت المصادر أن منتسبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومصنع كسوة الكعبة قاموا بإنزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد صنع من الحرير الخالص. و حسب المصادر فان  التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة بلغت 22 مليون ريال ويصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود  ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا  ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام وعرضه 95 سنتمترا وطوله 47 مترا  وهو مكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية. 

كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه “يا حي يا قيوم”  “يا رحمن يا رحيم” ” الحمد لله رب العالمين” ومطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها. و تشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتارو نصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب. وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة و القطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/e5oNh
إعــــلانات
إعــــلانات