إعــــلانات

مساهل…افريقيا تطالب بمقعدين في مجلس الأمن الدولى مع حق النقض

مساهل…افريقيا تطالب بمقعدين في مجلس الأمن الدولى مع حق النقض

أكد وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، أن إفريقيا أصبح لها دور هام على الساحة الدولية وحان الوقت لكي تكون قوة دولية وتتحصل على مقعدين دائمين في مجلس الأمن، مشيرا إلى أنه حان الوقت لإجراء اصلاح عميق لمنظمة الأمم المتحدة بما يتماشى والواقع السياسي الجديد على المستوى الدولي والمكانة التي اصبحت تحتلها افريقيا كلاعب هام في المنظومة الدولية مضيفا ان افريقيا اليوم غير افريقيا التى كنا نعرفها في التسعينات. وأوضح أن ايفريقا اليوم اصبحت تعطي اهمية كبيرة للسلم و الاستقرار و النمو و خاصة الحوكمة بحيث اصبحت دمقرطة الانظمة واقعا ملموسا.

وأكد عبد القادر مساهل، في تصريح للإذاعة الجزائرية، اليوم الخميس، أن إفريقيا حقّقت وثبة معتبرة في مختلف المجالات وأن الجزائر لها دورا كبيرا في هذه القفزة، مضيفا، أن الجزائر لعبت دورا كبيرا في استقرار قارة إفريقيا، وهذا راجع إلى الجهود التي بذلها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في تنمية إفريقيا، موضحا أن قضية تنمية إفريقيا كانت من أولويات الجزائر لاسيما من خلال “النيباد” منذ سنة 2000 حيث كانت افريقيا تسجل نموا سلبيا لتحقق حاليا نحو 5 بالمائة و قد لعبت الجزائر كذلك دورا اساسيا .

 

وأوضح مساهل أن الجزائر ما فتئت تلعب دورا محوريا في تحقيق السلم والأمن في القارة السمراء وتوالت الجهود منذ انعقاد الدورة الـ35 لمنظمة الوحدة الافريقية التي برئاسة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حيث كانت المقاربة و الجهود الجزائرية تنصب على السلم و الاستقرار في القارة الافريقية و يمكن القول انه تم تحقيق جزء كبير من الاهداف حيث ان القارة التي كانت تشهد 13 نزاعا لم يبقى فيها حاليا سوى 3 أو 4 نزاعات. وفي ذات السياق، قال مساهل إن سنة 2016 ستكون سنة جد هامة بالنسبة لإفريقيا ، والجزائر قد رشحت اسماعيل شرقي  محافظ السلم و الأمن للاتحاد الإفريقي لعهدة ثانية.

رابط دائم : https://nhar.tv/pjxKs
إعــــلانات
إعــــلانات