إعــــلانات

تجدد الإشتباكات في جنوب السودان تخلف 24 قتيلا

بقلم وأج
تجدد الإشتباكات في جنوب السودان تخلف 24 قتيلا

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

تسبب تجدد الإشتباكات بين القبائل ولاية جونقلي جنوب السودان إلى مقتل 24 شخصا على الأقل بعد أيام من قيام عصابة سرقة ماشية بزعزعة الإستقرار في الدولة الجديدة، وقال حاكم جونقلي كول مانيانغ في تصريح صحفي أن بلدة جينغ جوك بمقاطعة اكوبو الشمالية تعرضت لهجوم أدى إلى مقتل 22 شخصا وإصابة 20 آخرين بجروح خطرة نقلوا إلى المستشفى.

وأبرز المصدر أن هجوم في قرية كايكوين في اكوبو الغربية أدى إلى مقتل امرأتين، وأعلنت حكومة جنوب السودان ولاية جونقلى منطقة كوارث فيما قالت الأمم المتحدة أنها ستبدأ عملية واسعة لمساعدة نحو 60 ألف شخص متأثرين بالعنف. وفي تصعيد خطير للهجمات الانتقامية المريرة اقتحم نحو 8 آلاف من المسلحين من قبيلة النوير في وقت سابق من هذا الشهر بلدة بيبور التى يسكنها شعب المورلى الخصم والذين اتهموا بالقيام بعمليات خطف وسرقة ماشية.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جنوب السودان ليز غراند الأسبوع الماضي أن العشرات وربما المئات قتلوا في أعمال العنف التي اندلعت مؤخرا في جنوب السودان، وما يزال الجنوب الذي نال استقلاله في التاسع من جويلية الماضي يتهم الخرطوم بتشجيع الحرب الأهلية من خلال تسليم أسلحة إلى هذه الميليشيات المتمردة الأمر الذي نفاه الشمال على الدوام.

لكن مواجهات وأعمال عنف انتقامية تدور منذ سنوات بين قبيلتين في منطقة شرق البلاد هما النوير والمورلى متسببة بسقوط الكثير من الضحايا، وتشكل النزاعات بين القبائل أحد أهم التحديات التي تواجهها دولة جنوب السودان التي أعلنت استقلالها في جويلية الماضي. وقد تصاعدت خلال الحرب الأهلية التي استمرت عقدين بين الشمال والجنوب وغذتها العداوات التاريخية بين مختلف القبائل والتي استخدمتها الخرطوم في بعض الأحيان.

وأسفر العنف القبلي والهجمات لإستهداف المواشي والهجمات المضادة في ولاية جونقلى وحدها عن مقتل 1100 شخص وتهجير حوالي 63 ألفا من منازلهم في العام الماضي حسب تقارير للأمم المتحدة استندت إلى السلطات المحلية وفرق التقييم.

رابط دائم : https://nhar.tv/DQt7v
إعــــلانات
إعــــلانات