إعــــلانات

لأنني‮ ‬أعوله‮ ‬شقيقي‮ ‬يرفض العمل رغم شهادته الجامعية

بقلم فاتح.ب
لأنني‮ ‬أعوله‮ ‬شقيقي‮ ‬يرفض العمل رغم شهادته الجامعية

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد:

سيدتي نور; أنا شاب في الـ34 من العمر، المسؤول الوحيد الذي يسهر على تلبية الحاجات المادية للعائلة، أفعل ذلك بكل حب لأنه واجبي، لكن الأمر الذي يزعجني شقيقي صاحب الشهادة الجامعية، لأنه رفض العمل وجلس كالمسكين ينتظر مصروفه اليومي وكأنه قليل الحيلة! ورغم أنني لست راضيا عن هذا الوضع أجد نفسي مجبَرا على رعايته، وهذا ما أثقل كاهلي، فما الحيلة لإقناعه بالعمل على الأقل، ليهتم بنفسه وشؤونه المادية، علما أنه في الـ 28 من العمر ولديه شهادة جامعية كما أسلفت الذكر.

منير/ جيجل

الـرد:

يجب أن يكون الحزم في التعامل مع أخيك، فإذا وجدت منه عدم الأخذ بالنصيحة، وأنه شخص يتّكِل عليك فقط ليحصل على ما يريد دون أن يكون له جهد، فيمكنك حينئذ أن تقطع عنه المصروف الذي يحتاجه حتى تكون له همة في تحصيل العمل، فمثل هذا الإجراء قد يجعله يتفطن إلى أنه يقوم بخطأ، فادح بجلوسه وبالاعتماد عليك وحدك دون أن يكون له مشاركة لأخيه الذي يكد ويجد وينفق على هذه الأسرة، فمثل هذا التصرف لا بأس به إذا كان سيعالج هذا الكسل، وهذا التواني لدى أخيك كما ورد في رسالتك.

يجب أن يكون لأخيك أصدقاء طيبون صالحون، يحثونه على الخير ويوجهونه إلى الصواب في مثل هذه الأمور، فإن مثل هذه الصحبة الصالحة تجعله يدرك ما ينبغي له القيام به، لأنك أنت المتضرر بالإنفاق وحدك عليه وعلى الأسرة.

ومن الأمور النافعة أيضا أن ترشدوه إلى أنه سيكون، عما قريب بإذن الله،  رب عائلة وأولاد، فلا بد له أن يبادر إلى العمل، وأن يعوّد نفسه على طلب الرزق الحلال، ليحقق حاجاته المادية، فهذا أمر يجب أن يدركه.

وهذه خطوات تعينكم بإذن الله عز وجل على إصلاح شأنه مع الرفع من عزيمته، وتبيان فضل تحصيل الرزق الحلال، وأن المؤمن يؤجَر بذلك؛ فاليد العليا التي تنفق أفضل من اليد السفلى.

أسأل الله أن يصلح شأن هذا الأخ ويسدد خطاه إلى ما فيه الخير والصلاح.

ردت نـور

رابط دائم : https://nhar.tv/FZwy0
إعــــلانات
إعــــلانات