إعــــلانات

احمد الله الذي‮ ‬أنعم عليك بالهداية والصلاح وحماك من الوقوع في‮ ‬المهالك

بقلم فاتح.ب
احمد الله الذي‮ ‬أنعم عليك بالهداية والصلاح وحماك من الوقوع في‮ ‬المهالك

سيدي، لقد قرأت رسالتك مرة بعد أخرى وعايشت جانبا من المأساة التي تعيشها كان الله في عونك، وعشت مع كل سطر كتبته ولا ألومك في بعض مشاعرك، لأن من يده في الجمر غير من يده في الماء.

أدرك جيدا عظم الهم والمأساة التي تحملها منذ نعومة أظفارك وحتى الآن، وبداية أقول أحمد الله أن أنعم عليك بالهداية والصلاح وحماك من الوقوع في المهالك التي تردى فيها الأب والأم، فهذه نعمة كبيرة، فلا تنسى شكرها.

ثم إن ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، فلا شك أن أساس المشكلة أب ديوث يقبل بأهله الخبث والفاحشة وأم مستهترة، وقد يكون أساس البلاء هو المخدرات التي ربما كان وراء ترويجها ذلك الذي يسمى صديقا، فالإدمان على المخدرات يجعل المدمن تحت طوع صاحب المخدر، إن إدمان الوالد على المخدر ربما هو سبب تعاسة الأسرة جميعا، هذه إحدى أشواك المخدرات.

سيدي؛ هذا لا يعني أن نعفي الوالدة من المسؤولية، فهي قد تكون أوقعت بالإدمان، نظرا لكونها تجلس معهم وتقدم لهم المشروبات، على كل إن ما فعلته لا يُبرر بأي حال، وقد جنت على نفسها وزوجها وأبنائها وعائلتها، غفر الله لها وألهمها التوبة النصوح.

بعد هذه المقدمة وهذا التقرير أقول في مثل هذه الحالات، يأتي دور الأبناء في رد بعض الجميل للآباء، فالدين الحنيف أمر بالإحسان للوالدين، وإن كانا مشركين، فكيف وأبويك مسلمين، لقد قلت إن أباك ترك الصلاة وهذه كبيرة من أعظم الكبائر، فاعمل على ما يلي:

حماية إخوتك من الانحراف من خلال التوجيه والتربية وتعويض ما فقداه نتيجة نزغات الشيطان، ويتم ذلك من خلال حسن المعاملة بتبصيرهم بأمور دينهم وتحبيبهم للخير، دعوة والدك بالرفق واللين وأخذه للعلاج من أثر المخدرات والمسكرات، أو النصح أو إرسال من ينصحه بين الفينة والأخرى، كإمام المسجد أو أحد الأقرباء ونحو ذلك، فهو بحاجة ماسّة إلى من يعينه على رجوع إلى الطريق المستقيم.

إنّك تعيش ما تعيشه من آلام وحسرات، فثق أنّ الوالدة تعيش أضعافه والوقع عليها أشد، لكن لعظم الذنب لم تستطع أن تصارحك به وأنت أكبر أبنائها، فاعمل على مساعدة الوالدة للتوبة والإنابة بحسن معاملتها والرفق بها والإحسان إليها، واعمل كل ما في وسعك للإحسان إليك.

عليك أيضا الاهتمام بدراستك أو بعملك، لتكن قدوة لمن حولك، زادك الله علما وتقوى.

ردت نور


رابط دائم : https://nhar.tv/wlLHk
إعــــلانات
إعــــلانات