إعــــلانات

أزيد من ‮04 ‬من المائة من الطلبة راسبون على المستوى الوطني

أزيد من ‮04 ‬من المائة من الطلبة راسبون على المستوى الوطني

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

كشفت المنظّمة الوطنية للطلبة الديمقراطيين، أنّ نسبة الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات الاستدراكية قد بلغت 40 من المائة، في حين فاقت نسبة الطلبة الراسبين 40 من المائة، بسبب الاضطرابات التي شهدها الموسم الجامعي الماضي من إضرابات و فوضى.

وأوضح عثمان باي لخضر، رئيس المنظمة الوطنية للطلبة الديمقراطيين، في تصريح لـالنهار، أنّ نسبة الطلبة الذين رسبوا خلال الموسم الجامعي الماضي قد فاقت 40 من المائة على المستوى الوطني، مرجعا الأسباب إلى الاضطرابات التي شهدتها السنة الجامعية 2010-2011، من إضرابات وفوضى أثرت سلبا على تقدم الدروس، ممّا دفع برؤساء المؤسسات الجامعية إلى اتخاذ إجراءات استعجالية لاحتواء الوضع خاصة لطلبة السنوات الرابعة بدءا باستدراك الدروس الضائعة والتركيز على المحاور الكبرى، ومن ثمة الشروع في برمجة امتحانات السداسي الثاني والأخير والامتحانات الشاملة.

وأعلن المسؤول الأول عن المنظمة بأنّ نسبة الطلبة الذين سيجتازونالامتحانات الاستدراكية، بعد فشلهم في الامتحانات العادية والشاملة، قد بلغت 40 من المائة، من بينهم طلبة كلية الحقوق بجامعة الجزائر، بحيث بلغ طلبة السنة أولى الذين سيجتازون الامتحانات الاستدراكية 1000 طالب، في حين هناك بعض من الكليات والمدارس سيجتاز طلبتها امتحانات الثلاثي الثالث طلبةجراحة الأسنانوالامتحانات الشاملة بالنسبة لطلبة المدرسة الوطنية العليا للإحصاء التطبيقي.

وأضاف رئيس المنظمة، أنّه نهاية الأسبوع الماضي، قد شهدت مختلف الإقامات الجامعية التحاق العديد من الطلبة بها لاجتياز الامتحانات الاستدراكية، في ظل غياب تام للخدمات الجامعية، مؤكدا بأنّ بقاء المطاعم مغلقة في وجه الطلبة سيدفعهم إلى اللجوء إلى المطاعم الخاصة ومحلات الأكل السريع التي تنعدم بها شروط النظافة الصحية، و عليه فقد يتعرضون للإصابة بتسممات غذائية خطيرة، خاصة وأن هناك بعض المحلات يتم تزويدها بمياه الصهاريج التي يجهل حتى منبعها. ودعا محدثنا الديوان الوطني للخدمات الجامعية، لفتحالمطاعم الجامعية والمرافق الأخرىكالنواديوالعياداتأمام الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات الاستدراكية، بالإضافة إلى توفير بقية الخدمات الجامعية الأخرى كالنقل والإيواء.

إيداع الملفات انطلاقا من يوم الأحد المقبل

تنظيم مسابقة الماجستير ابتداء من 14 أكتوبر عبر جامعات وكليات الوطن

ستشرع مختلف الجامعات والكليات الموزعة عبر الوطن في تنظيممسابقات الماجيستير، ابتداء من تاريخ 14 أكتوبر المقبل وإلى غاية 19 من نفس الشهر، وعليه فإن الطلبة الراغبين في المشاركة إيداع ملفاتهم ابتداء من يوم الأحد المقبل، خاصة في الوقت الذي تم فتحالمسابقةلكافة الطلبة حاملي شهادة ليسانس من دون فرض أي شروط. وستنظم جامعة الجزائر02، مسابقة الماجيستير ابتداء من تاريخ 16 أكتوبر المقبل وإلى غاية 19 من نفس الشهر، في حين أن على الطلبة الراغبين في المشاركة إيداع ملفاتهم على مستوى الجامعات والكليات انطلاقا من الأحد المقبل من دون أي شروط. وأوضح عبد القادر هني رئيس جامعة الجزائر02 -بوزريعة سابقا، في تصريح لـالنهار، أنه قد تقرر على مستوى الجامعة تنظيم مسابقة الماجيستار على مستوى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ومعهد الآثار يومي 17 و18 أكتوبر المقبل، في حين سيتم تنظيم المسابقة على مستوى كلية الآداب واللغات يومي 16 و17 من نفس الشهر، مؤكدا في ذات السياق بأنه قد تم إلغاء كافة الشروط التي كانت مفروضة على الطلبة في السنة الماضية، مقابل السماح لهم باجتياز المسابقة، وعليه فإنّ الشرط الوحيد للمشاركة هو حصولهم علىشهادة ليسانسفي التخصص. وأما بخصوص كلية الحقوق بجامعة الجزائر 10، فإن المسابقة ستنظم ابتداء من تاريخ 14 أكتوبر المقبل وإلى غاية 17 من نفس الشهر في التخصصات 7 التي تم فتحها هذه السنة، وهي قانون الأعمال، عقود ومسؤولية، القانون الدولي والعلاقات الدولية، قانون جنائي، ملكية فكرية، قانون الأسرة وتنفيذ الأحكام.

وسيكون بإمكان الطلبة ابتداء من تاريخ 18 سبتمبر من الشهر الجاري وإلى غاية 29 من نفس الشهر، إيداع ملفات التسجيل للمشاركة في مسابقة الماجيستار عبر كافة جامعات الوطن، بحيث سيتم فتح المكاتب لاستقبال ملفات المترشحين، وذلك ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وإلى غاية الواحدة زوالا. وبخصوص ملف التسجيل، فهو يتضمن نسخة طبق الأصل من شهادة البكالوريا مصادق عليها، نسخة طبق الأصل من شهادة الليسانس مصادق، صورتان شمسيتان، شهادة ميلاد، استمارة تسلمها الإدارة و كشف النقاط للسنوات الأربعة بالنسبة للطلبة المترشحين الذي يسجلون خارج الجامعات التي درسوا بها.

رابط دائم : https://nhar.tv/xKqX9
إعــــلانات
إعــــلانات