إعــــلانات

سئل الشيخ العثيمين فأجاب

سئل الشيخ العثيمين فأجاب

س - نرى بعض التقاويم في شهر رمضان يوضع فيه قسم يسمى “الإمساك” ويجعل قبل صلاة الفجر بنحو عشر دقائق، أو ربع ساعة، فهل هذا له أصل من السنة أم هو من البدع؟ أفتونا مأجورين؟

ج هذا من البدع، وليس له أصل من السنة، بل السنة على خلافه، لأن الله قال في كتابه العزيز “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ” البقرة 187، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا آذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر”، وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله عز وجل فيكون باطلا، وهو من التنطع في دين الله وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: “هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون”.

س مريض أفطر في رمضان وبعد أربعة أيام من دخول الشهر مات فهل يقضى عنه؟

ج إذا كان هذا المرض الذي أصابه من الأمراض الطارئة، فإنه لا يُقضى عنه إذا استمر به حتى مات، لأن الله تعالى قال: “وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”، البقرة 185، فيكون الواجب على هذا المريض أن يصوم عدة من أيام أخر، وإذا مات قبل أن يتمكن من ذلك سقطت عنه، لأنه لم يبلغ الزمن الذي يجب عليه فيه الصوم، فهو كمن مات في شعبان، فلا يجب عليه صيام رمضان المقبل، أمّا إذا كان المرض من الأمراض التي لا يرجى برؤها، فإنه من الأصل يجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا.

س رجل عليه يوم من رمضان فلم يقضه حتى دخل عليه رمضان الثاني فكيف يصنع؟

ج من المعلوم أن الله سبحانه وتعالى يقول: “فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”، فهذا الرجل الذي أفطر لعذر شرعي عليه أن يقضيه امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى، ويجب عليه أن يقضيه في سنته، فلا يؤخره إلى ما بعد رمضان الثاني، لقول عائشة رضي الله عنها: “كان يكون علي الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان”، وذلك لمكان رسول الله منها فقولها.


رابط دائم : https://nhar.tv/BSTDr
إعــــلانات
إعــــلانات