إعــــلانات

بكين تدعو المحكمة الجنائية إلى توخي الحذر إثر مذكرة التوقيف ضد القذافي

بقلم وكالات
بكين تدعو المحكمة الجنائية إلى توخي الحذر إثر مذكرة التوقيف ضد القذافي

طلبت الصين اليوم من المحكمة الجنائية الدولية أن تكون حذرة وعادلة بعد إصدار مذكرة توقيف ضد العقيد معمر القذافي بتهمة إرتكاب جرائم ضد الإنسانية، وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي أن “الصين تأمل أن تتبنى المحكمة الجنائية الدولية موقفا حذرا وموضوعيا وعادلا للإضطلاع بمسؤولياتها لكي تضمن أن عملها سيساهم في السلام والإستقرار في المنطقة”.

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية الإثنين إصدار مذكرة توقيف بتهمة إرتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق العقيد القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس جهاز الإستخبارات الليبية عبد الله السنوسي، واعتبر قضاة المحكمة أن هناك أسبابا معقولة تدعو إلى الإعتقاد أن معمر القذافي بالتنسيق مع الحلقة المقربة منه، وضعوا ونفذوا خطة ترمي إلى قمع وإحباط السكان الذين يتظاهرون ضد النظام والذين يعتبرون منشقين عن النظام.

والصين متحفظة تقليديا حيال أي تدخل في الشؤون الداخلية لدولة ما، ودعا المتحدث باسم خارجيتها مجددا اليوم إلى إيجاد حل للنزاع الليبي عبر محادثات سلمية، إلا أن بكين إعترفت الأسبوع الماضي بالمجلس الوطني الإنتقالي في ليبيا، الهيئة السياسية التي تمثل الثوار، شريكا مهما بعد محادثات بين وزير الخارجية يانغ جيشي وزعيم الثوار محمود جبريل الذي يزور العاصمة الصينية.

ويزور الرئيس السوداني عمر البشير الذي يواجه هو الآخر مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة إرتكاب جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية، بكين حاليا.

وأثارت زيارة البشير إلى الصين استنكار منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان التي أخذت على بكين قبولها استقبال رجل مطلوب من قبل القضاء الدولي بسبب فظائع إرتكبها خلال الحرب الأهلية في السودان، وأكد هونغ اليوم أن بكين تشجب دائما أعمال العنف ضد المدنيين.


رابط دائم : https://nhar.tv/iRGyX
إعــــلانات
إعــــلانات