إعــــلانات

صالح يرحب مجددا بالمبادرة الخليجية ويؤكد أهمية الحوار لحل الأزمة اليمنية

صالح يرحب مجددا بالمبادرة الخليجية ويؤكد أهمية الحوار لحل الأزمة اليمنية

رحب الرئيس اليمنى علي عبد الله صالح مجددا بالمبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية باليمن مؤكدا أهمية تنفيذها كمنظومة متكاملة دون التجزئة أو الإنتقاء رافضا تدويلها وأكد أهمية الحوار بين القوى السياسية اليمنية لحل الأزمة. و قال صالح في حوار أجرته معه صحيفة (عكاظ) السعودية أن المعارضة يجب أن تكون من خلال السلوك الديمقراطي وليس الفوضى والعنف متهما جماعة إخوان المسلمين باليمن باحتضان عناصر تنظيم القاعدة.

 وبخصوص ما إذا كانت المبادرة الخليجية هي الأسلوب الأمثل لحل المشكلة اليمنية قال صالح رحبنا بالجهود والمساعي المبذولة من دول مجلس التعاون الخليجي، وأكدنا التعامل الإيجابي معها, وننظر للمبادرة الخليجية كمنظومة متكاملة غير قابلة للتجزئة أو الانتقاء.

و أشار إلى أن هناك بعض البنود فيها غامضة وملتبسة وبحاجة إلى إيضاح بصورة أفضل عبر الجلوس بين الأطراف اليمنية في حوار مباشر, بدلا من حوار الفضائيات أو الفاكسات كما هو حادث الآن. وأضاف أن من هذه البنود البند الخاص بإنهاء التوتر السياسي والأمني مما يهيئ الأجواء للإنتقال السلمي والسلس للسلطة, وكذلك إنهاء الإعتصامات والمسيرات وإنهاء التمرد الذي حدث في بعض الوحدات العسكرية, وخروج بعض العناصر المتسببة في الأزمة لفترة مؤقتة, حتى تتهيأ الأجواء أمام حكومة الوفاق الوطنى لإنجاز مهماتها خلال الفترة الزمنية المحددة لها.

و فيما يتعلق بالتوقيع على المبادرة الخليجية بشأن حل الأزمة اليمنية، قال صالح أكدنا مرارا أننا مستعدون للتوقيع على الإتفاق من قبل المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم) وحلفائه, وتحالف أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة) وشركائه، باعتباره وثيقة سياسية بين أحزاب وتنظيمات سياسية وليست قانونية, وسنقوم بالمصادقة عليها كرئيس للجمهورية.

و بخصوص نشاط تنظيم القاعدة في اليمن, قال إن تنظيم القاعدة موجود في اليمن كما هو موجود في بلدان عديدة, وهم يستغلون مناخات الفوضى وعدم الاستقرار للإنتشار والتمدد, والحرب ضد هذا التنظيم وما يمثله من إرهاب مستمرة ولا هوادة فيها.

وعن إمكانية انتهاء الإعتصامات الاحتجاجية, قال صالح إن المعارضة يجب أن تكون بطرق ديمقراطية وبخطاب مسؤول, والتعبير عن الرأي عبر الاعتصام حق مكفول في الدستور, طالما كان في الإطار السلمي وطبقا للقانون, شريطة أن يكون بعيدا عن العنف والفوضى والتخريب الذي يضر بمصالح الوطن والمواطنين.


رابط دائم : https://nhar.tv/5CEM5
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات