إعــــلانات

تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية: ملتقى مغاربي حول التصوف في الأدب الشعبي

تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية: ملتقى مغاربي حول التصوف في الأدب الشعبي

تعتزم الرابطة المغاربية للأدب الشعبي تنظيم ملتقى مغاربي حول “التصوف في الأدب الشعبي” يدوم ثلاثة أيام و ينظم في إطار تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية حسبما علم اليوم الأربعاء لدى الرابطة.

و أفاد رئيس الرابطة السيد توفيق ومان أن هذا الملتقى الذي اختير له شهر جوان كتوقيت أولي لانعقاده سيعرف مشاركة نخبة من الباحثين الجزائريين والمغاربة على غرار الباحث والدكتور محمد بن بريكة و عبد الحميد بورايو و عثمان بولرباح و رشيد بوسعادة و الشاعر أحمد بوزيان و مهدي براشد و سعيد جاب الخير و محمد عيقون

و عبد الحليم طوبال.

أما فيما يتعلق بالمشاركين من خارج الوطن أشار ومان إلى الباحث في الطرق الصوفية مراد القادري من المغرب و محمد لعريبي من لبنان و محمد الجزيراوي من تونس بالإضافة إلى باحثين آخرين من المهتمين بهذا النوع من الآداب.

وسيكون الملتقى الذي ينظم تحت إشراف مديرية الشؤون الدينية لمدينة تلمسان فرصة لتكريم بعد الوفاة المتصوف والشاعر المستغانمي سيدي لخضر بن خلوف و التطرق لبعض الجوانب غير المعروفة من حياته وإسهاماته في الطرق الصوفية.

و اعتبر ذات المتحدث أن الطرق الصوفية في الجزائر وبلاد المغرب عموما دأبت على تذوق الموسيقى وممارسة السماع الذي ارتبط بالشعر الشعبي (الملحون) ارتباطا عضويا حيث كان بعض شعراء الملحون متخصصين في مدح بعض الأقطاب أو مؤسسي الطرق الصوفية الكبرى.

رابط دائم : https://nhar.tv/YHgJv
إعــــلانات
إعــــلانات