السودان يفتح حدوده مع جنوب السودان
بقلم
النهار اون لاين
ذكرت وكالة الأنباء السودانية، اليوم ، أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير، أمر بفتح الحدود مع جنوب السودان للمرة الأولى منذ انفصال الجنوب عام 2011.وقالت الوكالة: “أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية قرارا اليوم يقضي بفتح الحدود مع دولة جنوب السودان. كما وجه الجهات المختصة باتخاذ كافة التدابير لتنفيذ هذا القرار على أرض الواقع”.وأغلقت الحدود بين البلدين عام 2011 عندما تدهورت العلاقات بعد انفصال الجنوب، عقب حرب أهلية طويلة، مستقطعا معه ثلاثة أرباع إنتاج السودان من النفط، أي ما يقدر بخمسة مليارات برميل من الاحتياطي، وفقا لإحصاءات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.ويتهم السودان الجنوب بدعم تمرد في منطقة دارفور السودانية، وبدعم تمرد آخر في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وينفي جنوب السودان الاتهامات.
رابط دائم :
https://nhar.tv/s1DE2