حياتو يلمّح إلى إمكانية بقائه على رأس الكاف ويؤكد ترشّح الجزائر لكان 3102
كشف رئيس الإتحاد الإفريقي، الكاميروني عيسى حياتو، عن رغبة الجزائر في احتضانها لدورة كأس أمم إفريقيا المقررة سنة 2013 حيث أكد في حوار خص به إحدى الإذاعات الكاميرونية أن اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد ستقرر في هذه القضية قريبا باعتبار أن الجزائر ليست البلد الوحيد الذي أبدى نيته في كسب هذا الرهان، إلى جانب جنوب افريقيا، وقد برر حياتو تغيير مكان إقامة هذه المنافسة التي كانت من المقرر أن تجري فعاليتها بلبيبا، بالظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد، وفي رده عن سؤال بخصوص تحضيرات الغابون وغينيا الاستوائية قال حياتو ”أعتقد أن كلا من الغابون وغينيا الاستوائية جاهزتان لهذا العرس الكروي فالأمور على مايرام، وهذا من خلال التقرير الذي أعدته الفرقة التقنية التي عاينت كل المنشآت الرياضية بالبلدين, لاتزال هناك جولتان فقط من التصفيات وبعد شهر أوكتوبر سنتعرف على كل المنتخبات التي ستكون حاضرة في هذا الرهان، حفل إجراء القرعة والمواجهة الافتتاحية ستجري في غينيا الاستوائية والغابون ستحتضن الجمعية العامة للكاف الى جانب اللقاء النهائي وسيتم احترام الجدول الزمني من دون أي مشكل”، وحول مستقبله على رأس ”الكاف” أكد حياتو أنه لا يستبعد فكرة الترشح للانتخابات المقررة سنة 2013 في حال ما قررت الدول الإفريقية بقاءه على رأس ”الكاف” التي يترأسها منذ 23 سنة، حيث قال في ذات الشأن ”إذا كانت الأصوات الإفريقية تطلب مني الترشح، فسأكون عند حسن ظنهم. وإذا لم يريدوني فسأنسحب”، وأضاف ”قوانين الكاف تسمح لي بالترشح مرة أخرى لأن السن الأقصى للمرتشح يجب أن لا يتخطى الـ70”، ويبلغ حاليا حياتو 65 ربيعا منذ مارس 2011 وجاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن من قبل في مؤتمر الخرطوم بالسودان أنه ينوي التخلي عن الرئاسة لأنه تعب.