«أسئلة الباك والبيام واجدة شهر ماي»!

«أسئلة الباك والبيام واجدة شهر ماي»!

في الوقت الذي تم توجيه استدعاءات للأساتذة المكلفين بذلك

الشروع في إعداد الأسئلة يكون بداية من الأسبوع الأول لشهر ماي

إلزام الأساتذة إمضاء تعهد بعدم تسريب الأسئلة

الأساتذة المكلفون بإعداد الأسئلة يجب أن يتمتعوا بخبرة 10 سنوات على الأقل

حددت وزارة الترية الوطنية بالتنسيق مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، شهر ماي القادم للشروع في إعداد أسئلة البكالوريا و «السانكيام» و «البيام»، المقرر إجرؤها شهر جوان القادم، ما عدا «السانكيام» الذي سيتم إجراؤه في أواخر شهر ماي، أين وجهت مراسلة إلى مديريات التربية عبر التراب الوطني أمرتهم بتحديد قائمة الأساتذة.

راسل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مديريات التربية عبر التراب الوطني، أين أمرهم بإعداد قائمة بالأساتذة قصد تكليفهم بعملية صياغة الأسئلة الخاصة بالامتحانات الرسمية، أين اشترط مجموعة من الشروط أهمها الخبرة المهنية والأقدمية في التدريس.

وحدد الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالتنسيق مع وزارة التربية مجموعة من الشروط التي ستفرض على الأساتذة المكلفلين بعملية الصياغة، أهمها التوقيع على تعهد يضمن سرية المعلومات وعدم البوح بها لأي كان، حتى ولو كان زميلا في المهنة.

ويقوم الأساتذة الذين يشترط فيهم توفّر خبرة تصل ألى 10 سنوات بالنسبة لكل الأطوار التعليمية الثلاثة، باستخراج الأسئلة التي تتلاءم مع البرنامج الدراسي الذي تم تدريسه فعلا على مستوى المؤسسات التربوية من بنك الأسئلة، فيما تتم بعدها عملية القرعة التي على أساسها يتم اختيار المواضيع الخاصة بكل مادة، والتي سيمتحن فيها التلاميذ خلال هذه السنة.

وسيحرص الأساتذة على ألاّ تكون الأسئلة منقولة من الحوليات أو من التمارين التي تحتويها الكتب المدرسية، كما يتم الأخذ بعين الاعتبار عدم إعادة أسئلة السنوات الماضية، والأفضل أن تكون الأسئلة في الأطوار التعليمية الثلاثة من إعداد الأستاذ المكلّف بذلك.

ويقوم الأساتذة المعنيون بعد الانتهاء من صياغة الأسئلة، بإرسال المواضيع إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، الذي يقوم بحفظها في مكان يسمى بنك الانتظار، وبعدها يتم تشكيل لجان تتكوّن من أساتذة ومفتشين لدراسة المقترحات، حيث تتكون كل لجنة من 5 أساتذة يترأسهم مفتشون يقومون بدراسة المواضيع في كل مادة على حدة، وبعدها يتم جمع المواضيع المقبولة.

التعليقات (0)

دير لافير

أخبار الجزائر

حديث الشبكة