إعــــلانات

الأدوية المصنعة محليا تغطي أكثر من 70 بالمائة من الإحتياجات الوطنية

الأدوية المصنعة محليا تغطي أكثر من 70 بالمائة من الإحتياجات الوطنية
الأدوية

أكد رئيس المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية بوزارة الصناعة الصيدلانية، رضا بلقاسمي، أن الأدوية المصنعة محليا تغطي أكثر من 70 بالمائة من الاحتياجات الوطنية.

وقال بلقاسمي للاذاعة الوطنية، أن وزارة الصناعة الصيدلانية تمكنت خلال عام ونصف من وضع أسس تنظيمية وتشريعية جديدة لعبت دورا كبيرا في إنعاش الصناعة الصيدلانية التي حققت قفزة نوعية.

كما أضاف بلقاسمي أن الجزائر تحصي اليوم بفضل الاستثمارات التي أُنجزت حوالي 196 مؤسسة لإنتاج المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية ما سهم في تقليص فاتورة الاستيراد.

بالمقابل ناشد رئيس المرصد الوطني لليقظة لتوفير المواد الصيدلانية وسائل الإعلام المحلية للمساهمة في الترويج لجودة المنتوجات المحلية التي تتوافق مع معايير الجودة العالمية. ومن خلال أيضا دعم الحمالات التوعوية.

مضيفا أن “الوقت قد حان لكي تعتمد الجزائر على إمكانيتها في البحث العلمي من أجل تطوير الصناعة الصيدلانية، ووضع الثقة في المنتوج المحلي الذي ساهم بدور كبير في مواجهة جائحة فيروس كورونا”.

وفيما يخص مادة الأنسولين والأدوية الموجهة لعلاج السرطان والأمراض النادرة، أوضح بلقاسمي أن مصالحه اتخذت إجراءات إستباقية لمواجهة ندرة هذه المواد وللحد من التذبذب، مع منح برامج الاستيراد ورفع الكميات مقارنة بمعدلات الاستهلاك العادي.

من جانب آخر، أوضح ذات المتحدث أن معرض الجزائر الذي يعتبر الأول من نوعه حول الصناعة الصيدلانية والمقرر بداكار السنيغالية من 17 إلى 19 ماي الجاري والمنظم من قبل وزارة الصناعة الصيدلانية بالشراكة مع وزارة التجارة وترقية الصادرات سيشارك فيه حوالي 70 مخبرا ويهدف لولوج السوق الإفريقية.

طالع أيضا:

انتاج الأدوية.. روسيا تبدي استعدادها للتعاون مع الجزائر

انتاج الأدوية.. روسيا تبدي استعدادها للتعاون مع الجزائر

كما تم استعراض بالصيدلية المركزية للمستشفيات، مجالات الشراكة بين الجزائر وروسيا، لاسيما المتعلقة منها بالتكنولوجيا الحيوية. وهذا في ظل رغبة الجزائر في الاستفادة من التجربة الروسية في مجال الأدوية.

كما استقبل المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات، علي عون، وفدا روسيا “الممثل التجاري الروسي بالجزائر والمدير العام لشركة “ألجن فارم”. وبحضور إطارات من الصيدلية،

حيث تطرق الطرفان إلى عدد من النقاط أبرزها “التحضير لانطلاق إنتاج الأدوية في اطار الشراكة الجزائرية-الروسية. “سيما المتعلقة منها بالتكنولوجيا الحيوية وبعض الامراض النادرة كالهيموفيليا وداء السرطان والدم”.

الى جانب “الاستفادة من التجربة الروسية في مجال الانتاج الصيدلاني”، حسب ما أورده بيان للصيدلية المركزية للمستشفيات”.

في حين، أوضح المصدر أن هذه العملية التي تدخل بإطار مهام الصيدلية المركزية للمستشفيات، “ستساهم في تقليص فاتورة استيراد الادوية”. و”تعزيز الانتاج المحلي”.

وقد أبدى الوفد الروسي –يضيف البيان– “استعداده التام للتعاون مع الشريك الجزائري بهدف تطوير الشراكة بين البلدين في هذا المجال”. كما شدد عون على “ضرورة التحضير للشروع في العملية بأقرب الآجال في ظل وجود إرادة سياسية قوية لدى البلدين”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/dytim
إعــــلانات
إعــــلانات