الانتقال للتلاميذ المطرودين و«المعاودين».. بشروط!

الانتقال للتلاميذ المطرودين و«المعاودين».. بشروط!

تعليمة لمديريات التربية بتسجيلهم في مراكز التكوين عن بعد في أقسام عليا

 الإجراء يهدف إلى التقليل من نسب التسرّب المدرسي ومعالجة الاكتظاظ في المدارس

 الإجراء الجديد يشترط تحصل التلاميذ المعنيين على معدل سنوي يفوق 9 من 20

 المطرودون من الثانية ثانوي يمكنهم التسجيل مباشرة في أقسام النهائي بالمراسلة والمشاركة في البكالوريا

كشفت وزارة التربية الوطنية عن إجراء جديد يخص التلاميذ المفصولين من مقاعد الدراسة والمعيدين باستكمال مشوارهم الدراسي بمراكز التعليم والتكوين عن بعد «المراسلة» في أقسام أعلى، بشرط أن يكون معدلهم السنوي يساوي 9 من 20   فما فوق.

أما التلاميذ المتحصلين على معدل سنوي أقل من 9 فيمكنهم التسجيل في نفس مستواهم الدراسي وذلك قبل نهاية سبتمبر.

وحسب التعليمة التي تحوز «النهار» على نسخة منها والتي وجهتها وزارة التربية الوطنية لمديري التربية عبر ولايات الوطن بهدف إخطار مديري المؤسسات التربوية للطورين المتوسط والثانوي.

فإنه في إطار محاربة ظاهرة التسرب المدرسي أمرت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، بضرورة توجيه التلاميذ المفصولين من مقاعد الدراسة والمعدين إلى مراكز التعليم والتكوين عن بعد.

الذي يفتح للتلاميذ آفاق استكمال مشوارهم الدراسي في أقسام أعلى، رغم فصلهم أو إعادتهم السنة، بشرط أن تكون معدلاتهم السنوية تساوي أو تفوق 9 من 20.

كما جاء في تعليمة وزارة التربية الوطنية أن كل تلميذ تحصل على معدل سنوي يساوي أو يفوق 9 لديه الفرصة في التسجيل في قسم أعلى من الذي كان يدرس فيه، فمثلا تلميذ سنة ثانية ثانوي معيد أو مفصول لديه معدل سنوي 9 يسجل في السنة الثالثة ثانوي، ولديه فرصة التسجيل في البكالوريا.

أما التلميذ المتحصل على معدل سنوي أقل من 9 فيسجل في نفس مستواه الدراسي، ولا يتحصل على الشهادة المدرسية إلا في نهاية السنة.

للإشارة، فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية، سابقا، عن إعداد بروتوكول جديد يتضمن الترتيبات العلمية المتعلقة بتنظيم إعادة السنة للتلاميذ النظاميين، حيث يقوم مديرو المؤسسات التعليمية بإعلام أولياء التلاميذ الذين تتوفر فيهم شروط الإعادة ولم يستفيدوا منها بالقرار الصادر عن مجلس القسم.

كما أن طلبات والتماسات إعادة السنة تقدم لدى أمانة مدير المؤسسة الأصلية مرفقة بنسخة من كشوف نقاط الفصول الثلاثة، في الفترة الممتدة من يوم الأحد 16 سبتمبر إلى غاية يوم الخميس 27 سبتمبر، حيث يتسلم المعنيون إشعارا بذلك.

ويتسلم مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني عند الاقتضاء الطلبات والالتماسات من أمانة المدير، ويتولى تحضير مجلس القسم الاستثنائي، ويقوم بإعداد بطاقة تقنية لكل تلميذ ملتمس حسب النموذج المرفق، كما   يقوم مجلس القسم الاستثنائي بعقد جلسة لدراسة الطلبات والالتماسات، بداية من يوم الثلاثاء 2 أكتوبر.

ويداول مجلس القسم الاستثنائي إمكانية إعادة السنة بكل موضوعية وشفافية، مع تحقيق مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص.

وبهذا الشأن، يتخذ المجلس قراراته طبقا لعدم استفادة التلميذ من الإعادة في المرحلة التعليمية، ومدى استعداده للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح، وإن كان حضوره منتظما بالمؤسسة لمتابعة الدروس خلال السنة الدراسية السابقة، وكان منضبطا وتحلى بالسلوك السوي مع الأساتذة، وكل أعضاء الطاقم التربوي والإداري.

وتعلن قرارات المجلس في اليوم الموالي لانعقاده أي يوم الأربعاء 4 أكتوبر، كما تبلغ قرارات مجلس القسم الاستثنائي للتلاميذ كتابيا عن طريق وثيقة فردية يتسلمها ولي أمر التلميذ المعني، بعد أن يوقعها مدير المؤسسة، ويتم تسجيل التلاميذ المقبولة طلباتهم يوم الأحد 7 أكتوبر.


التعليقات (2)

  • gouaich imen

    بخصوص القرار القرار الذي اصدرته وزارة التربية للتلاميذ المعيديين هل
    يهم الذين يددرسو عن بعد

  • حسبي الله ونعم الوكيل

    انا من 2015عودت الباك وسجلت احرار نقدر نرجع ولا لالا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة