الدخول المدرسي الفعلي مؤجّل إلى كاش «نهار»

الدخول المدرسي الفعلي مؤجّل إلى كاش «نهار»

بسبب النّدرة في الكتاب المدرسي وظاهرة الاكتظاظ.. النّاطق باسم «كنابست» لـ نهار:
أساتذة لـ نهار: «مباشرة الدروس قبل حصول التلاميذ على الكتب مستحيل»

تسبّب النّقص الفادح في الكتاب المدرسي عبر المؤسسات التربوية، في تأخّر انطلاق الدروس في الأطوار التّعليمية الثلاثة، مما خلق غيابات بالجملة وسط الأساتذة والتلاميذ على حدّ سواء، وذلك لتعذّر مباشرة البرنامج الدراسي، خاصة بالنسبة للأقسام المعنية بالجيل الثاني.

وقد كشف المكلّف بالإعلام لدى المجلس الوطني المستقلّ لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار «كنابست»، مسعود بوديبة، أمس، في اتصال بـ$، عن تأخّر الدخول المدرسي الفعلي إلى غاية توزيع الكتب على المؤسسات التربوية وتزويد كلّ التلاميذ بها، مشيرا إلى أنّ ذلك لن يكون قبل أسبوعين على الأقلّ، في حال استمرّ الوضع على حاله. وأضاف بودية، بأنّ الظروف الحالية التي تشهدها عديد المديريات التربوية تُمهّد لتأخّر فادح في الدروس، قبل بداية السنة الدراسية، وذلك بسبب انعدام الكتاب المدرسي وصعوبة تحصيله من قبل الأولياء، وهو الأمر الذي جعل الدخول المدرسي لهذه السنة ليس في نفس الحماسة بالنسبة لباقي المواسم الأخرى.
وأوضح بوديبة، من هذا الإطار، أنّ هذه الظروف ستسبّب تأخّرا كبيرا في الدروس بالمؤسسات التربوية، فضلا عن ظاهرة الاكتظاظ التي أدّت هي الأخرى إلى تأخّر إطلاق الدروس، بعدما وجد الأساتذة أنفسهم داخل أقسام من 45 و50 تلميذا، بعدما كانت لا تتعدّى 30 تلميذا، في عضون سنوات قليلة ماضية. في المقابل، عرفت مختلف المؤسسات التربوية تأخّرا كبيرا في التزوّد بالكتب المدرسية، إضافة إلى غيابات بالجملة في صفوف الأساتذة، وهو الأمر الذي وقفت $ عليه في بعض المؤسسات التي زارتها، أمس، أين كانت المؤسسات تعرف حركية ضعيفة وتكاد تكون خالية من الأساتذة الذين فضّلوا انتظار توزيع الكتاب المدرسي، في حين وجد التلاميذ أنفسهم داخل الأقسام من دون أساتذة.
وأكّد عدد من الأساتذة، الذين فضّلوا الحضور إلى المدارس، في حديث إلى «النهار»، بأنّهم مضطرّون إلى العمل مع التلاميذ على المطالعة والمراجعة، في ظلّ استحالة بداية البرنامج لانعدام الكتاب المدرسي، حيث لم يتمكّن أكثر من 5 تلاميذ في القسم من اقتناء الكتاب المدرسي، في حين تعذّر على الآخرين شراءه، فيما أكّد هؤلاء الأساتذة بأنّ مباشرة الدروس من دون حصول كلّ التلاميذ على الكتاب المدرسي أمر مستحيل.

**************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.


التعليقات (2)

  • الشيخ راشد

    ككل سنةدراسية فإن الدراسة الفعلية تنطلق في بداية شهر أكتوبر غير أن وزارة التربية وحدها هي التي تحلم بإنطلاق الدراسة في اليوم الأول من الدخول المدرسي حُلمٌ جميلٌ.. لكن في ظل هذا التخلاط العشوائي و الأخطاءو الارتجال و لغة الخشب عند المسؤولين لغة الأرقام فقط لا مبادرات و لامنهجية و لا تخطيط و لا حكامة مثلما يقولون ” قهوة موح أشرب و روح”

  • mouh31

    هده احدى لعنات حذف البسملة

أخبار الجزائر

حديث الشبكة